أبرز نجوم منتخبات المجموعة الثانية في أمم آسيا 2023

شومورودوف سجل 38 هدفا وقدم 10 تمريرات حاسمة مع منتخب أوزبكستان (رويترز)

تزخر منتخبات المجموعة الثانية في بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم بمجموعة من اللاعبين ذوي خبرة عالية ستساعدها على التألق في ملاعب قطر خلال النسخة الـ18 من المسابقة القارية العريقة.

ويبرز من سوريا المنتخب العربي الوحيد في هذه المجموعة، عمر السومة المهاجم الهداف، الذي ستوكل إليه مجددا مهمة كسر عقدة خروج "نسور قاسيون" من دور المجموعات في النسخ الـ 6 الماضية، رغم أن المدرب الأرجنتيني هكتور كوبر لم يستدعه إلى القائمة الأولية للمنتخب التي تضم 50 لاعبا ولكن قد يضم في القائمة النهائية لأمم آسيا.

وأبرز نجوم منتخبات المجموعة الثانية هم:

  • الأوزبكي إلدور شومورودوف (28 عاما): بدأ شومورودوف مسيرته الكروية في أوزبكستان، حيث لعب لناديي مشعل مبارك وبونيودكور، ثم انتقل إلى روستوف الروسي، ونتيجة لأدائه المثير للإعجاب انتقل إلى جنوى الإيطالي ثم روما، قبل أن يعيره الأخير إلى كالياري. ومنذ احترافه في الكالتشيو، أصبح شومورودوف لاعبا مهما في المنتخب الوطني ويحظى باحترام كبير للتأثير الذي أحدثه على مشهد كرة القدم الأوزبكي. يمزج المهاجم الدولي بين براعته التهديفية وقدراته في صناعة اللعب (38 هدفا و10 تمريرات حاسمة) مع المنتخب، كما يملك قوة لا يستهان بها على أرض الملعب وقادر على إطلاق تسديدات قوية أو تقديم تمريرات دقيقة، ولديه القدرة على شغل مواقع مختلفة في خط الهجوم. 

 

 

  • الأسترالي ميتشيل ديوك (32 عاما): بعد رحلة طويلة مليئة بالشكوك في قدراته الهجومية، أصبح ميتشيل ديوك اسما مألوفا في أستراليا بعد أدائه اللافت في كأس العالم قطر 2022 وتسجيله هدفا في مباراة الفوز على تونس 1-0 في منافسات المجموعة الرابعة. ويعرف ديوك بأدائه القوي والسخي فوق الملعب ووصفه حارس ماثيو رايان بأنه المهاجم الأكثر قياما بالدور الدفاعي وقال: "المدافع الأول لدينا هو المهاجم رقم 9". منذ انضمامه لمنتخب "الكنغر" عام 2013، خاض مهاجم ماتشيدا زيلفيا الياباني 26 مباراة دولية، واهتدى إلى الشباك في 9 مناسبات.

السوري عمر خريبين (29 عاما): خلال مشاركة منتخب "نسور قاسيون" للمرة السابعة في بطولة أمم آسيا 2023، يعقد السوريون آمالهم على المهاجم عمر خريبين من أجل العبور بالفريق لأول مرة نحو الدور الثاني من البطولة القارية.
يُحسن خربيبن، أفضل لاعب كرة قدم في آسيا عام 2017، اللعب بأي مكان في الخط الأمامي. ويتميز المهاجم الحالي لنادي شباب الأهلي الإماراتي بتحركاته السريعة وقدراته الجيدة في الكرات العالية وخبرته في الإنهاء المثالي للفرص الواضحة أمام المرمى.

وتألق بشكل لافت خلال فترة لعبه مع الهلال السعودي موسم 2016-2017، وسجل 10 أهداف حصل من خلالها على لقب هداف دوري أبطال آسيا لعام 2017.

منذ انضمامه لنسور "قاسيون" عام 2012، خاض المهاجم السابق للوحدة السوري والقوة الجوية العراقي والظفرة الإماراتي وبيراميدز المصري، 55 مباراة دولية وزار الشباك في 21 مرة محتلا المركز السادس في قائمة ترتيب الهدافين التاريخين مناصفة مع عمر السومة الذي أعلن اعتزاله اللعب الدولي مؤخرا بسبب عدم دعوته من طرف المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر للقائمة الدولية الأولية المشاركة في كأس أمم آسيا في قطر.

  • الهندي سونيل تشيتري (39 عاما): سيكون المهاجم المخضرم والهداف التاريخي للهند برصيد 93 هدفا في 145 مباراة، متعطشا للظهور بوجه مشرف مع منتخب بلاده في بطولة أمم آسيا المقبلة في قطر. رغم تقدمه في السنّ، يبدو تشيتري لاعب بنغالورو الهندي في أفضل حالاته البدنية والفنية لتحفيز بقية لاعبي "النمور الزرق" على بذل الجهود في المشاركة الآسيوية الثانية على التوالي والخامسة في تاريخ المنتخب. ويعد تشيتري هداف الهند في كأسي آسيا قطر 2011 والإمارات 2019، برصيد 4 أهداف في 3 مباريات. كما سجل 8 أهداف في التصفيات المؤهلة إلى أمم آسيا 2023.

 

مباريات منتخبات المجموعة الثانية في بطولة أمم آسيا 2023

13 يناير/كانون الثاني:

  • أستراليا x الهند (ملعب أحمد بن علي)
  • أوزبكستان x سوريا (ملعب جاسم بن حمد)

18 يناير/كانون الثاني:

  • سوريا x أستراليا (ملعب جاسم بن حمد)
  • الهند x أوزبكستان (ملعب أحمد بن علي)

23 يناير/كانون الثاني:

  • سوريا x الهند (ملعب البيت)
  • أستراليا x أوزبكستان (ملعب الجنوب)
المصدر : مواقع إلكترونية