كأس العالم

جدول مباريات

إحداها بين بطلين سابقين وأخرى سياسية.. 5 مباريات لا تُفوّت في دور المجموعات لمونديال قطر

كأس العالم أمام ملعب البيت الذي سيشهد مباراة افتتاح المونديال بين قطر والإكوادور (الجزيرة)

بعد سحب قرعة النسخة الـ22 من كأس العالم 2022 التي تقام في دولة قطر، بدأ الحديث بين جماهير كرة القدم عن أهم وأقوى مباريات مرحلة المجموعات، التي تبدأ مع انطلاق المونديال يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وتستمر حتى السادس من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأفرزت القرعة التي سُحبت في الأول من أبريل/نيسان 2022 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، عددا من المباريات الهامة والمثيرة التي يترقبها عشاق كرة القدم.

ومن هذه المباريات مباراة الافتتاح بطبيعة الحال، وأخرى تجمع بين بطلين سابقين، وثالثة يغلب عليها الطابع السياسي، ورابعة أعادت إلى الذاكرة أحداثا مثيرة شهدها مونديال سابق.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أهم 5 مباريات في دور المجموعات.

قطر – الإكوادور

جرت العادة ألا يفوّت عشاق كرة القدم المباراة الافتتاحية لكأس العالم كونها تأتي بعد 4 سنوات من آخر مباراة من النسخة السابقة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المتابعين يكونون في حالة ترقب وانتظار شديدين لانطلاق المنافسات، وتكوين الانطباع الأول عن باقي مباريات البطولة.

ومنذ مونديال ألمانيا 2006، فإن منتخب الدولة المستضيفة هو من يقص شريط مباريات كأس العالم إيذانا بانطلاق البطولة، بعد أن كان النظام السابق يقضي بأن يكون بطل النسخة الأخيرة أحد طرفي المواجهة الافتتاحية.

لذا فإن مباراة منتخب قطر (الدولة المستضيفة) ونظيره الإكوادوري تأتي على رأس تلك المباريات المنتظرة في دور المجموعات من كأس العالم.

وتُقام المباراة يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 على ملعب البيت، وتنطلق عند الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وسبق للمنتخبين أن تواجها مرة واحدة من قبل، وكان ذلك في مباراة ودية يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول 2018 على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، وانتهت بفوز "العنابي" بنتيجة 4-3.

الأرجنتين – السعودية

تحظى مباراة "التانغو" و"الأخضر" باهتمام كبير من الجماهير السعودية على وجه الخصوص، التي سارعت إلى شراء التذاكر الخاصة بها.

ولم يقتصر الاهتمام بتلك المباراة على الجماهير السعودية، بل وصل ذلك إلى نظرائهم العرب، فضلا عن أنصار منتخب الأرجنتين، المعروف عنهم حماسهم الكبير وعشقهم الجنوني لكرة القدم.

وتُعد هذه المباراة واحدة من ضمن 5 مباريات، شهدت تذاكرها إقبالا كبيرا، حيث حلت في المرتبة الثانية، كما أكد الرئيس التنفيذي لمونديال قطر 2022 ناصر الخاطر بعد مباراة الأرجنتين والمكسيك.

آخر مباراة بين السعودية والأرجنتين انتهت بالتعادل عام 2012
آخر مباراة بين السعودية والأرجنتين انتهت بالتعادل عام 2012 (رويترز)

ولا غرابة في ذلك نظرا لقيمة المنتخبين قاريا وعالميا، بالإضافة إلى أنها ستشهد أول حضور للنجم ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان، في مونديال قطر.

ومن المقرر أن تُقام هذه المباراة يوم الأربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي على ملعب لوسيل عند الساعة 12:00 من بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة.

وستكون هذه المباراة هي الثالثة بين المنتخبين، حيث أقيمت الأولى في كأس القارات يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 1992، وانتهت بفوز الأرجنتين 3-1، في حين احتكم المنتخبان لنتيجة التعادل السلبي، في مواجهة ودية أقيمت في الرياض يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2012، شهدت حضور ميسي.

إسبانيا – ألمانيا

يمكن القول إن موقعة منتخب إسبانيا ونظيره الألماني هي الأكثر ترقبا وانتظارا لعشاق كرة القدم.

ويكمن ذلك في أن المنتخبين يُعدان من فرق الصفوة في أوروبا والعالم، لما يملكان من تاريخ كبير على صعيد الألقاب، إلى جانب الأسماء البرّاقة التي يضمها كل منتخب.

فمنتخب ألمانيا تُوج بكأس العالم 4 مرات سابقة (1954 و1974 و1990 و2014)، أما نظيره الإسباني فنال هذا الشرف مرة وحيدة (2010).

ويسعى "المانشافت" إلى رد اعتباره من الخسارة القاسية التي مني بها أمام "الماتادور" في آخر مباراة جمعت بينهما، وكانت ضمن النسخة الثانية من دوري الأمم الأوروبية، وانتهت بفوز كاسح لإسبانيا بستة أهداف نظيفة يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وتقام هذه المباراة المنتظرة ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات يوم الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي على ملعب البيت، وتنطلق عند الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة.

إيران – أميركا

لا تقل هذه المباراة أهمية عن موقعة إسبانيا وألمانيا، لكن مواجهة منتخب إيران ونظيره الأميركي تحظى بهذا الانتظار والترقب بسبب العلاقة السياسية المتوترة بين البلدين منذ سنوات طويلة.

ليست هذه المباراة هي الأولى بين البلدين في كأس العالم، إذ سبق أن التقيا في مونديال فرنسا يوم 21 يونيو/حزيران 1998، وجرت المباراة يومئذ في أجواء رياضية بحتة.

ونجح منتخب إيران في الفوز بتلك المباراة التاريخية بهدفين سجلهما حميد استيلي ومهدي مهدافيكيا في الدقيقتين 40 و85، في المقابل جاء هدف الولايات المتحدة الوحيد بواسطة بريان ماكبرايد قبل 3 دقائق من النهاية.

ويلتقي المنتخبان في مونديال قطر ضمن مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات، وذلك يوم 29 نوفمبر/تشرين الأول 2022 على ملعب الثمامة عند الساعة 21:00 بتوقيت مكة المكرمة.

غانا – أوروغواي

في اليوم الذي أسفرت فيه قرعة مونديال قطر عن وقوع منتخبي غانا وأورغواي في المجموعة الثامنة، عاد الجميع بذاكرتهم إلى الخلف 12 عاما كاملة.

استعاد عشاق كرة القدم اللحظات الأخيرة "المجنونة" التي شهدتها مباراة المنتخبين في ربع نهائي مونديال جنوب أفريقيا، التي أقيمت على ملعب سوكر سيتي في الثاني من يوليو/تموز 2010.

في ذلك اليوم، كان منتخب غانا في طريقه إلى نصف النهائي، لكن يد لويس سواريز حرمت "النجوم السوداء" من إحراز هدف قاتل، ليحتسب الحكم ضربة جزاء في الدقيقة 120، ويشهر البطاقة الحمراء في وجه مهاجم أوروغواي.

لكن أسامواه جيان فوّت على منتخب بلاده هذه الفرصة التاريخية، وسدد في العارضة الأفقية، ليدخل سواريز في فرحة هستيرية.

وخطف منتخب أوروغواي بطاقة التأهل لنصف النهائي بعد ذلك عقب فوزه بركلات الترجيح بنتيجة 4-2.

وتُقام مباراة المنتخبين في مونديال قطر ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2022 على ملعب الجنوب، عند الساعة 17:00 بتوقيت مكة المكرمة.

المصدر : الجزيرة