كأس العالم

جدول مباريات

بينهم لاعب عربي.. من هم أصغر اللاعبين وأبرز الواعدين في مونديال قطر؟

يوسوفا موكوكو مهاجم منتخب ألمانيا سيحتفل بعيد ميلاده الـ18 يوم افتتاح مونديال قطر 2022 (غيتي)

ينتظر أن يستقطب مخضرمو كأس العالم الذين بلغوا الـ40 أو شارفوا على تلك السن الأنظار في مونديال قطر 2022، لكن الأمر لن يختلف كثيرا على عدد من النجوم اليافعين الذين يخوضون أول مونديال في مسيرتهم الكروية ولما يبلغوا الـ20 من العمر، والذين سيكون من بينهم لاعب منتخب تونس ومحترف برمنغهام سيتي الإنجليزي حنبعل المجبري.

وفي ما يلي قائمة لأصغر اللاعبين الذين سيشاركون في مونديال قطر:

1. الألماني يوسوفا موكوكو (17 عاما)

ستكون مباراة افتتاح مونديال قطر 2022 بين المنتخب المستضيف والإكوادور، يوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وهو تاريخ يصادف عيد ميلاد أصغر لاعب في هذه النسخة من كأس العالم، يوسوفا موكوكو الذي سيحمل ألوان منتخب ألمانيا.

وعندما يخوض مباراته الأولى في نهائيات قطر، سيكون مهاجم بوروسيا دورتموند ليس فقط أصغر لاعب في المونديال، وإنما أيضا أصغر لاعب في تاريخ منتخب ألمانيا يشارك في النهائيات.

موكوكو ذو الأصول الكاميرونية اختار ارتداء قميص منتخب ألمانيا (غيتي)

وكان أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في الدوري الألماني عن سن 16 عاما في موسم 2020-2021.

وولد موكوكو، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، في ياوندي العاصمة الكاميرونية وهاجر مع عائلته إلى ألمانيا، ليبدأ مسيرته الكروية مع سانت باولي ثم بوروسيا دورتموند فريقه الحالي الذي ينشط معه منذ 2020، أما مع المانشافت فخاض موكوكو مباراتين.

2. الإسباني غافي (18 عاما)

سيكون متوسط ميدان برشلونة ومنتخب إسبانيا واحدا من بين اللاعبين الذين ستلقى عليهم أضواء المونديال بقوة.

غافي (يمين) خاض 13 مباراة حتى الآن مع منتخب لاروخا (رويترز)

ويعد غافي المولود في 5 أغسطس/آب 2004 أحد أفضل الاكتشافات الكروية الواعدة في الكرة الإسبانية، وقد توج جهوده وعروضه اللافتة هذا العام، ليس فقط بالانضمام لتشكيلة إسبانيا المونديالية وإنما أيضا بإحراز جائزة أفضل لاعب واعد في العالم لعام 2022 والتي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

وشارك غافي في 13 مباراة مع منتخب إسبانيا منذ بداياته الدولية في 2021.

3. الهولندي سيمونس تشافي (19 عاما)

كانت دعوة لاعب وسط آيندهوفن الهولندي من قبل المدرب لويس فان خال لتعزيز قائمة منتخب الطواحين بمثابة المفاجأة للكثيرين لكن النجم الواعد المولود في 21 أبريل/نيسان 2003، استطاع أن يثبت نفسه كواحد من أبرز اللاعبين مع "بي إس في آيندهوفن" في الدوري الهولندي.

سيمونس تلقى أول دعوة لتعزيز صفوف منتخب هولندا الأسبوع الماضي لتكون بداياته الدولية من المونديال (غيتي)

يخوض اللاعب الواعد، الذي ينحدر من أصول دولة سورينام -بأميركا الجنوبية- أول مونديال في مسيرته بعمر 19 عاما، علما أنه بدأ مسيرته الكروية في برشلونة في عام 2010 بعمر 7 سنوات، ثم انتقل لباريس سان جيرمان ومنه في بداية العام الجاري إلى آيندهوفن.

أما مع منتخب هولندا فستكون بدايته الدولية في كأس العالم ذلك أنه تلقى دعوته الأولى يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

4. الألماني جمال موسيالا (19 عاما)

انضم مدافع بايرن ميونخ جمال موسيالا المولود في 26 فبراير/شباط 2003، لأول مرة لتشكيلة المنتخب الألماني، خلال تصفيات كأس العالم 2022 وذلك في مارس/آذار 2021، حيث شارك بديلا في الدقيقة 79 من المباراة التي فازت فيها ألمانيا على آيسلندا (3 ـ0).

وبعد ذلك بـ3 أشهر كان ضمن قائمة اللاعبين المشاركين في نهائيات كأس أمم أوروبا 2020 (+1) قبل أن تتم دعوته منذ أسبوع لتعزيز صفوف المانشافت في مونديال قطر 2022.

موسيالا برفقة مدرب منتخب ألمانيا هانزي فليك في تدريبات المانشافت استعدادا للمونديال (غيتي)

وكان موسيالا الذي ولد في مدينة شتوتغارت لأب بريطاني ـ نيجيري وأم ألمانية، اختار الدفاع عن بلد المنشأ رغم أنه تلقى عرضا لتعزيز صفوف نيجيريا، كما مثل منتخب إنجلترا للشباب قبل أن يحسم اختياره لصالح ألمانيا في 24 فبراير/شباط 2021.

5. التونسي حنبعل المجبري (19 عاما)

سيكون اللاعب المولود في 21 يناير/كانون الثاني 2003 واحدا من بين قلة من اللاعبين الذين سيخوضون كأس العالم في قطر وهم لم يبلغوا بعد الـ20 عاما.

واستطاع المجبري المولود بفرنسا، والذي انتقل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى برمنغهام سيتي الإنجليزي في دوري الشامبيونشيب، معارا من مانشستر يونايتد أن يضمن مكانا له في قائمة نسور قرطاج المونديالية.

ولعب المجبري حتى الآن 19 مباراة بقميص منتخب تونس كما شارك في كأس العرب للمنتخبات 2021 في قطر وبلغ الدور النهائي، وكأس أمم أفريقيا 2022 في الكاميرون.

المجبري خاض 19 مباراة حتى الآن بقميص نسور قرطاج كما بلغ نهائي كأس العرب 2021 (غيتي)
المصدر : مواقع إلكترونية