بينها مطالبة بركلة جزاء للسيتي.. قرارات تحكيمية أثارت الجدل في ديربي مانشستر

مباراة ديربي مانشستر (الصحافة القطرية)

مثيرة وحامية الوطيس، وكانت تُلعب فوق صفيح ساخن.. أوصاف يمكن إطلاقها على مباراة "ديربي" مانشستر بين اليونايتد والسيتي السبت في المرحلة 16 من الدوري الإنجليزي الممتاز، والتي انتهت بفوز "الشياطين الحمر" 2-1. ولكن سخونة المباراة لم تأت من المستطيل الأخضر ومدرجات ملعب الاتحاد فحسب، بل أيضا من القرارات المثيرة للجدل التي اتخذها الحكم الإنجليزي أنطوني تيلور.

ثلاثة قرارات كانت بارزة في هذه المباراة، وكلها تدور في فلك ركلات الجزاء:

– الأول في الدقيقة 13، إذ يمرر البرتغالي برناردو سيلفا كرة عرضية إلى البرازيلي غابريل جيسوس الذي يحاول تسديد الكرة، لكن السويدي فيكتور ليندولوف اعترض الكرة لتصدم بفخذ الأخير وترتطم بيده داخل منطقة الجزاء، ويطالب لاعبو المان سيتي بركلة جزاء، لكن الحكم تايلور أمر بمواصلة اللعب دون استشارة تقنية حكم المساعد (فار). وأكد الحكم المونديالي جمال الشريف خبير التحكيم في قنوات "بي إن سبورتس" أن قرار الحكم صحيح لأن مدافع "المانيو" لم يتعمد لمس الكرة أو تغيير مسارها.

– الثاني في الدقيقة 20، ويرتبط بالحالة التي جاء منها هدف المان يونايتد الأول الذي سجله ماركوس راشفورد، إذ اقتحم الدولي الإنجليزي منطقة جزاء السيتي وراوغ أكثر من لاعب قبل أن يعرقله البرتغالي سيلفا داخل المنطقة، غير أن الحكم لم يحتسب في البداية أي خطأ، ثم تدخل "الفار" وأوعز للحكم بأن هناك خطأ يستحق احتساب ركلة جزاء.

undefined

ويشرح الشريف هذه الحالة بالقول إن سيلفا قام بالمخالفة أولا ثم حاول لعب الكرة، الأمر الذي أدى إلى ضبابية الصورة عند الحكم، مؤكدا أن قرار "الفار" كان صحيحا وركلة الجزاء "صحيحة".

– الثالث والأكثر إثارة للجدل جاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، وأخرج مدرب "السيتيزنز" بيب غوارديولا عن طوره ودفعه للدخول في نقاش محموم مع الحكم الرابع.

في هذه الحالة عكس الإنجليزي كايل والكر جناح السيتي الكرة، لكنها اصطدمت بيد البرازيلي فريد لاعب وسط اليونايتد داخل منطقة الجزاء، فلم يحتسب الحكم تايلور أي خطأ، و"الفار" أكد قراره، وجمال الشريف شرحه بالقول إن لمسة اليد لم تكن متعمدة، وفريد لم يكن مندفعا باتجاه اللاعب، مؤكدا أن قرار الحكم و"الفار" بعدم منح أبناء غوارديولا ركلة جزاء قرار صحيح.

وهذه الحالة يطبق عليها المادة 12 من باب الأخطاء وسوء السلوك وتحديدا لمس الكرة باليد، وتنص على ما يلي "عندما يسقط اللاعب وتكون يده أو ذراعه بين الجسم والأرض لدعم الجسم، لا تكون هناك مخالفة بشرط ألا تكون اليد ممدودة أفقيا أو عموديا بعيدا عن الجسم".

المصدر : الجزيرة