جائزة عالمية لملعب الثمامة بقطر

Doha's Al Thumama stadium, designed by a Qatari architect in the shape of a traditional knitted
تصميم ملعب الثمامة مستوحى من شكل "القحفية" (رويترز)

فاز ملعب الثمامة في قطر بجائزة أفضل تصميم ملعب عن فئة "المرافق الرياضية والملاعب تحت الإنشاء"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز النسخة السابعة عشرة من جائزة "أم آي بي آي أم" لمسابقة مشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية.

وأقيم الحفل في قصر الاحتفالات بمدينة كان الفرنسية تزامنا مع معرض "أم آي بي آي أم" العالمي للعقارات والمشاريع، وبذلك يصبح ملعب الثمامة أول ملعب كرة قدم في قطر يحصل على هذه الجائزة المرموقة.

وأشرف على تصميم الملعب المهندس القطري إبراهيم الجيدة الرئيس التنفيذي للمكتب العربي للشؤون الهندسية.

واختير تصميم ملعب الثمامة للفوز بالجائزة المذكورة نظرا لتطور التقنيات المستخدمة فيه، وتماشيها مع المخطط المدني، وتلبيتها متطلبات البيئة المحيطة بها، وارتباطها بأهداف التنمية الاجتماعية لدولة قطر.

كما يدمج تصميم الملعب بين أصالة الثقافة العربية وتقاليدها، لا سيما القطرية، وبين تطور التقنيات، فضلاً عن الإرث  الاجتماعي والتنموي الذي سيتركه الملعب بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

واستوحي تصميم الملعب من شكل "القحفية"، وهو الاسم الذي تعرف به القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في الدول الخليجية وبعض الدول العربية الأخرى.

ويرمز ملعب الثمامة إلى الشباب القطريين ودورهم الرئيسي في نهضة البلاد وبزوغ نجمها لاعبا أساسيا في المشهد الرياضي العالمي، كما أنه يجسد  التقاليد العربية والقطرية التي كانت ملهمة لتصميمه.

وعبر المهندس إبراهيم الجيدة عن فخره بالجائزة التي تؤكد على مكانة دولة قطر بوصفها وجهة عالمية للإبداع، وأوضح أن تصميم ملعب الثمامة يعكس الاعتزاز بالثقافة القطرية الثرية وتاريخ المنطقة العربية العريق.

وملعب الثمامة الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 40 ألف مقعد، هو أحد الملاعب الثمانية التي تقوم اللجنة العليا للمشاريع والإرث بإنشائها استعداداً لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وقد روعي عند تصميم الملعب ضمان الاستفادة منه بعد البطولة، حيث سيتم تخفيض طاقته الاستيعابية بعد البطولة بما يلبي متطلبات الرياضة القطرية، وسيتم التبرع بعشرين ألف مقعد لتطوير مشاريع رياضية في أرجاء مختلفة من العالم، وسيستخدم الملعب بطاقته الاستيعابية الجديدة لاستضافة مباريات كرة القدم وفعاليات رياضية أخرى.

وستضم المنشأة فرعا لمستشفى سبيتار المعروف عالميا، كما سيحل فندق عصري صغير مكان المدرجات العليا.

المصدر : وكالات