كيف سيتعامل أليغري مع معضلة ماتويدي؟

Soccer Football - Champions League - Juventus vs FC Barcelona - Allianz Stadium, Turin, Italy - November 22, 2017 Juventus coach Massimiliano Allegri with substitute Blaise Matuidi before he comes on REUTERS/Massimo Pinca
ماتويدي حظي بمكانة أساسية في خطط مدرب يوفنتوس أليغري (رويترز)

من بين كل لاعبي يوفنتوس -حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم- يبدو بليز ماتودي أصعب لاعب يمكن العثور على بديل له.

فلا يوجد لاعب آخر في تشكيلة الفريق يتمتع بمهارات اللاعب الفرنسي في خبرة التعامل مع الكرة والالتزام والطاقة التي لا تنضب، إضافة إلى الوعي بالخطط والقدرة على تسجيل أهداف.

وانضم ماتودي إلى يوفنتوس قادما من باريس سان جيرمان في أغسطس/آب 2017، وقوبل اللاعب البالغ من العمر 30 عاما في البداية بفتور من جانب مشجعي يوفنتوس الذين كانوا يأملون في ضم لاعب أكثر شهرة وبريقا لكنه سرعان ما نجح في الفوز بقلوبهم.

وأصبحت مكانة ماتودي تكاد تقترب من التشيلي أرتورو فيدال صاحب الشعبية الكبيرة بين جماهير يوفنتوس والذي غادر إلى بايرن ميونيخ قبل عامين.

وأصبح ماتودي لاعبا محوريا في التحول الخططي الذي عزز موقف يوفنتوس في الموسم الحالي، ونجح في سد الثغرات الدفاعية التي هددت سعي فريقه للفوز بلقب الدوري للموسم السابع على التوالي.

وحين انهزم يوفنتوس 3-2 أمام سامبدوريا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كان ماتودي على مقاعد البدلاء، فقرر المدرب ماسيميليانو أليغري أن فريقه بحاجة إلى تعزيز دفاعاته، فغيّر طريقة اللعب من
4-2-3-1 إلى 4-3-3.

وباستثناء غيابه عن الفوز 2-صفر على فيورنتينا الجمعة الماضي، فإن ماتودي شارك أساسيا منذ ذلك الوقت في جميع مباريات يوفنتوس في الدوري الإيطالي حيث حقق الفريق عشرة انتصارات وتعادل مرة واحدة في 11 مباراة ودخل مرماه هدف وحيد خلال هذه المدة.

لكن ماتودي سيغيب عن ذهاب الدور ثمن النهائي غدا الثلاثاء في دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام هوتسبير بعد أن تعرض لإصابة في الفخذ في الفوز 7-صفر على ساسولو في الرابع من فبراير/شباط الحالي ليترك المدرب حائرا في اختيار البديل.

وأدى كلاوديو ماركيسيو دور ماتودي في فوز الجمعة الماضي أمام فيورنتينا ليكمل ثلاثي خط الوسط بجانب ميراليم بيانيتش وسامي خضيرة، لكن طاقته نفدت وبدا عليه الإرهاق في شوط المباراة الثاني نتيجة سلسلة الإصابات التي تعرض لها من قبل.

البديل الثاني أمام أليغري هو رودريغو بينتانكور (20 عاما) الذي شارك أساسيا في خمس مباريات في الدوري منذ انضمامه للفريق من بوكا جونيورز في يوليو/تموز الماضي، وهو يوفر للفريق قوة بدنية لكنه يقل في مستوى المهارة بشكل عام عن ماتودي. كما أن ستيفانو ستورارو هو البديل الثالث أمام أليغري.

ويتطلع يوفنتوس لتجاوز عقبة توتنهام، والمضي قدما في مسابقة دوري أبطال أوروبا، والتتويج باللقب الذي كان قريبا منه الموسم الماضي قبل الخسارة في النهائي أمام ريال مدريد.

المصدر : وكالات