حقيقة انتقال برشلونة للعب في البريميرليغ

Spectator tribunes remain empty as the Spanish league football match FC Barcelona vs UD Las Palmas is played behind closed doors at the Camp Nou stadium in Barcelona on October 1, 2017.Barcelona's La Liga match against Las Palmas was played behind closed doors after the Spanish league refused to postpone the match. At least 91 people have been injured in clashes between police and activists in Catalonia over an independence referendum for the region deemed illegal by the Spanish government. / AFP PHOTO / JOSE JORDAN (Photo credit should read JOSE JORDAN/AFP/Getty Images)
أحمد السباعي-الجزيرة نت

بعدما جاءت رياح نتائج استفتاء انفصال إقليم كتالونيا بما تشتهي سفن المؤيدين له، تتجه أنظار عشاق المستديرة الساحرة عموما وفريق برشلونة خصوصا إلى الأخير ومصيره الكروي.

فالبرسا دخل بقوة على خط تأييد الاستفتاء عبر إعلانه وفرق كتالونيا الانضمام لإضراب عام يشهده الإقليم اليوم.

وكان البرسا هزم الأحد الماضي لاس بالماس بثلاثية نظيفة في "الكامب نو" الذي خلا من الجماهير بعد رفض الاتحاد الإسباني تأجيل مباراته وخوفا من معاقبته بخصم ست نقاط من رصيده.

وعبّر البلوغرانا بلسان رئيسه جوسيب بارتوميو عن غضبه من محاولة الشرطة إيقاف استفتاء استقلال الإقليم -الذي جرى الأحد- بالقوة، وقال "ما رأيناه في البلاد غير مقبول، نحن أبناء كتالونيا لدينا الحق في الاستماع لنا".

undefined

غير أن هناك أسئلة كثيرة تحتاج لإجابة عن وجهة رفقاء النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الكروية بعد هذا التأييد الجارف للانفصال، نعرض أبرزها في هذا التقرير:

– هل يترك البرسا الليغا؟

على برشلونة أن يقرر في أي بطولة أوروبية يريد أن يلعب في حال استقل إقليم كتالونيا عن إسبانيا. هذا التساؤل طرحه بارتوميو ملمحا إلى أنه في حال الاستقلال فإن فرق الإقليم (برشلونة وإسبانيول وجيرونا) ستغادر الليغا، طارحا احتمال الانتقال إلى إيطاليا أو فرنسا أو الدوري الإنجليزي الممتاز.

– هل ينضم البرسا إلى البريميرليغ؟

وزير الرياضة الكتالوني أشار إلى أن برشلونة قد ينتقل إلى البريميرليغ في حال رفض الليغا تسجيله بعد استقلال الإقليم.

undefined

وتابع أن "موناكو يلعب في الدوري الفرنسي وفرق ويلز تلعب في الدوري الإنجليزي.. لا أعتقد أن الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) سيرفض أن يرى فريقا من خارج البلاد يلعب في بطولته المحلية".

– من سيوافق على خطوة انتقال البرسا للبريميرليغ؟

يجب على فرق البريميرليغ التصويت للموافقة على انتقال النادي الكتالوني للبطولة الإنجليزية، وخصوصا أن برشلونة يستطيع مغادرة الليغا دون انتظار موافقة أحد.

ولكن تبقى معضلة مشاركة الفريق في دوري الأبطال، لأنه سيأخذ مقعدا من أحد فرق الدوري الإنجليزي، فاليويفا سيفرض على البرسا التأهل للبطولة القارية الأم عبر الدوري الذي يلعب فيه.

– ما احتمالا انتقال البلوغرانا للبريميرليغ؟

الاحتمال ضئيل جدا بحسب صحيفة "ذي صن" البريطانية التي تحدثت عن أن توقع انتقال البرسا إلى البريميرليغ لا تتجاوز نسبته 2%.

undefined

– هل هناك فرق غير إنجليزية تشارك في الدوري الممتاز؟

هناك فريق سوانزي سيتي من ويلز يلعب في البطولة وكان قبله فريق كارديف سيتي في موسم 2013-2014.

يذكر أن فريقي رينجرز وسيتلك قدما طلبين للانضمام للبريميرليغ، غير أن الطلبيْن لم يصلا إلى خواتيم سعيدة. وتتوقع صحيفة "ذي صن" أن حال طلب برشلونة -في حال تقدم به- لن يكون مغايرا للفريقيْن الإسكتلنديين.

المصدر : الصحافة البريطانية + مواقع إلكترونية