بولت يفقد ذهبية أولمبية

2016 Rio Olympics - Athletics - Victory Ceremony - Men's 4 x 100m Relay Victory Ceremony - Olympic Stadium - Rio de Janeiro, Brazil - 20/08/2016. Gold medalist Usain Bolt (JAM) of Jamaica bites his medal. REUTERS/Dylan Martinez TPX IMAGES OF THE DAY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.
بولت فقد الميدالية الأولمبية بسبب خطأ لم يرتكبه (رويترز)

جردت اللجنة الأولمبية الدولية منتخب جامايكا، في سباق التتابع أربع مرات مئة متر، من لقبه في أولمبياد بكين 2008، بعد ثبوت تعاطي العداء نستا كارتر المنشطات، وهو ما يفقد زميله أوساين بولت إحدى ميدالياته الذهبية.

وجاء قرار اللجنة بعد إعادة إخضاع مئات من العينات التي تم فحصها بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 لتحاليل جديدة، ما أثبت تعاطي كارتر لمادة "ميثيلهيكسانامين" المحظورة.

وفقد بولت بالتالي إحدى ذهبياته الثلاث التي أحرزها بأولمبياد الصين، وتقلص عدد ميدالياته الأولمبية من تسع إلى ثمان.

وكان بولت يتوقع سحب الميدالية الأولمبية منه بعد ظهور نتائج إيجابية في يونيو/حزيران الماضي لفحص المنشطات الذي خضع له زميله كارتر.

وقال العداء التاريخي لسباقات السرعة في وقت سابق "لن يغير الأمر شيئا من إنجازاتي، سأشعر بالخيبة بكل تأكيد لفقدان هذه الميدالية ولكنها قوانين الحياة، ماذا يمكن أن أفعل؟ لا أملك أي سيطرة على هذا الموضوع.. نحن في الطريق الصحيح لمواجهة المنشطات في عالم ألعاب القوى، أثق في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، والاتحاد الدولي لألعاب القوى، إنهم يقومون بعمل جيد".

المصدر : وكالات