منتخب قطر للسلة سيدات ينسحب من آسياد بسبب الحجاب

Qatar's women's basketball team leaves the court after forfeiting their women's basketball game against Mongolia at Hwaseong Sports Complex during the 17th Asian Games in Incheon September 24, 2014. The Qatar women's basketball team forfeited a game at the Asian Games on Wednesday after being refused permission to wear the hijab, saying they were taking a stand against what they say is a discriminatory policy against Muslim women. REUTERS/Kim Kyung-Min/Sports Chosun (SOUTH KOREA - Tags: SPORT BASKETBALL TPX IMAGES OF THE DAY RELIGION) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES. MANDATORY CREDIT. SOUTH KOREA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN SOUTH KOREA
منتخب قطر للسيدات كان سيقابل نظيره المنغولي في المجموعة الأولى (رويترز)

أكدت رئيسة لجنة المرأة في اللجنة الأولمبية القطرية أحلام المانع انسحاب منتخب قطر للسيدات اليوم الأربعاء من دورة الألعاب الآسيوية الـ17 في أينشيون بكوريا الجنوبية لعدم السماح للاعباته بارتداء الحجاب.

وقالت المانع "جئنا للمشاركة في الدورة التي تقام تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي، لكن قوانين الاتحاد الدولي منعت اللاعبات من المشاركة بالحجاب، لذا انسحب الفريق القطري من الدورة". مشيرة إلى أن نصف لاعبات الفريق يرتدين الحجاب.

واستغربت المانع القرار، وقالت "أغلب الاتحادات الرياضية الدولية بدأت تغير قوانينها وتسمح بارتداء الحجاب أثناء المباريات، وما حصل اليوم يخالف أهداف اللجنة الأولمبية الدولية التي تعتبر أن الرياضة هي التي تجمع الدول تحت مظلة السلام رغم اختلاف تقاليدها، كما أن شعار الآسياد في أينشيون هو التنوع".

وعن علمهم المسبق بقرار الاتحاد الدولي قبل المشاركة ردت المانع "اعتبرنا أنه من الممكن أن يغير الاتحاد الدولي قراره وأن يسمح لنا بالمشاركة، وأنا متأكدة الآن أنه ما حصل اليوم قد يسرع بتغيير قوانين الاتحاد الدولي، كما فعل قبل فترة بالسماح بارتداء الحجاب في بطولات الأندية ومباريات 3×3".

وأضافت "ليس هناك أي ضرر من ارتداء الحجاب أثناء المنافسات، ويمكننا مناقشة مسألة سلامة اللاعبات كما فعل الفيفا ذلك قبل فترة، كما أن رياضة الجودو هي أكثر خشونة من كرة السلة، وقد سمح اتحادها بذلك في أولمبياد لندن 2012".

وكان من المقرر أن يلتقي منتخب قطر للسيدات اليوم مع نظيره المنغولي في المجموعة الأولى التي تضم أيضا هونغ كونغ وكزاخستان ونيبال.

وكانت لاعبة الجودو السعودية وجدان شهرخاني شاركت في منافسات أولمبياد لندن بعد مناقشات استمرت أياما قبل أن يسمح الاتحاد الدولي للعبة لها بوضع حجاب على الرأس.

وسمحت معظم الاتحادات الرياضية الدولية وآخرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بارتداء الحجاب أثناء المنافسات، لكن الاتحاد الدولي لكرة السلة لا يزال يرفض ذلك.

وقد سمح الاتحاد الدولي لكرة السلة في اجتماعه الأخير قبل أيام بتجربة ارتداء الحجاب لمدة سنتين في بطولات الأندية وفي مباريات 3×3 فقط، دون السماح بذلك في المنتخبات الوطنية.

المصدر : الفرنسية