كريستوف دوم مدربا لمنتخب رومانيا

New Romanian national soccer team head coach Christoph Daum
دوم (يسار) سيتولى مهمة قيادة المنتخب الروماني للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا (الأوروبية)

أعلن الاتحاد الروماني لكرة القدم اليوم الخميس تعاقده مع المدرب الألماني كريستوف دوم ليتولى تدريب المنتخب الأول خلفا لأنجيل يوردانيسكو.

ووقع دوم (62 عاما) عقدا لمدة عامين مع الاتحاد الروماني لينهي فترة غياب عن التدريب دامت نحو عامين ونصف.

وسيتولى دوم قيادة المنتخب الروماني للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وهو ما يطمح إليه الاتحاد الروماني بعد الغياب عن آخر أربع نسخ من كأس العالم.

وخرج المنتخب الروماني من دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016) المقامة حاليا بفرنسا، بعد تلقيه هزيمتين من المنتخبين الفرنسي والألباني مقابل تعادل مع السويسري، ليقدم يوردانيسكو استقالته من منصب المدير الفني.

وأبدى المدير الفني للمنتخب الألماني يواكيم لوف تأييدا لقرار تعيين دوم مدربا لرومانيا، وقال "إنه قرار جيد لكريستوف دوم ولرومانيا.. إنه مدرب قادر على منح أي فريق طاقة  هائلة لا حدود لها".

من جانبه، قال المدير الفني الحالي للمنتخب الأميركي والسابق للمنتخب الألماني يورغن كلينسمان عن دوم "إنه مدرب دائما ما أشعر تجاهه بالإعجاب.. لديه دراية هائلة، وخبرة كبيرة وقدرة على الابتكار.. دائما ما يكون جاهزا للتحديات الجديدة".

ومع ذلك لا يثق كل الرومانيين في قدرة كريستوف دوم على تحسين فرص المنتخب. وقال لاعب المنتخب الروماني والمدرب السابق كورنل دينو إن دوم لا يتمتع بخبرة تدريب المنتخبات، ولا يدرك شيئا عن "الحقائق المحزنة في كرة القدم الرومانية".

وفاز دوم مع فريق شتوتغارت بلقب الدوري الألماني (بوندسليغا)، وتولى تدريب تسعة أندية مختلفة على مدار ثلاثين عاما توج خلالها بعشرة ألقاب.

وكان دوم مرشحا في وقت سابق لتدريب المنتخب الألماني, لكن مسيرته شهدت كبوة عام 2010 بسبب إدمانه حينذاك للكوكايين، وهو ما أدى إلى إقالته من نادي باير ليفركوزن.

ويرتبط دوم بشكل وثيق بأندية شتوتغارت وباير ليفركوزن وكولون، لكنه لم يتول أي منصب تدريبي منذ إقالته من نادي بورصة سبور التركي في مارس/آذار 2014.

المصدر : الألمانية