الفيفا يطالب الاتحاد الإيطالي بالتحقيق في تعليقات عنصرية

كارلو تافيكيو وصف اللاعبين الأفارقة في الدوري الإيطالي بأكلة الموز (أسوشيتدبرس)
كارلو تافيكيو وصف اللاعبين الأفارقة في الدوري الإيطالي بأكلة الموز (أسوشيتدبرس)

طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا من الاتحاد الإيطالي للعبة التحقيق في تعليقات صدرت عن كارلو تافيكيو -المرشح الأبرز لرئاسة الاتحاد المحلي- التي وصف فيها اللاعبين الأفارقة بأنهم "أكلة الموز".

وأضاف الفيفا في بيان الاثنين "التقارير الإعلامية المتعلقة بالتعليقات العنصرية الصادرة عن أحد المرشحين لرئاسة الاتحاد الإيطالي استثارت قوة المهام التابعة للفيفا والمكلفة بالتصدي للعنصرية والتمييز ورئيسها جيفري ويب".

وتابع "ونتيجة لذلك أرسل الفيفا خطابا إلى الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، وطلب منه أن يتخذ الخطوات الملائمة للتحقيق واتخاذ القرار في هذه الواقعة وإبلاغ الفيفا".

وقوبل تافيكيو (71 عاما) نائب رئيس الاتحاد الإيطالي بموجة من الانتقادات عقب تعليقاته التي جاءت أثناء التجمع الصيفي لرابطة مسابقات دوري الهواة بإيطاليا. واقترح تافيكيو البالغ من العمر 71 عاما تقليد النموذج الإنجليزي بوضع متطلبات خاصة للاعبين القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي. 

وقال تافيكيو "في إنجلترا يضعون شروطا للاعبين القادمين من الخارج وإن كانوا لاعبين محترفين فإنه يسمح لهم باللعب". وأضاف "أما هنا فنجد لاعبين كانوا في السابق يأكلون الموز وفجأة يجدون أنفسهم ضمن الفريق الأول للاتسيو. هذا ما يحدث هنا أما في إنجلترا فتحتاج لعرض خبراتك وسجلك".

واعتذر تافيكيو مرتين عن تصريحاته، لكنه لم يشر إلى مسألة انسحابه من الترشح لرئاسة الاتحاد الإيطالي. 

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أن فريق يوفنتوس سيخوض مباراة من دون جمهور بسبب الهتافات العنصرية التي رددها جمهوره ضد ماريو بالوتيلي مهاجم إنتر ميلان في المباراة التي جمعت الفريقين السبت الماضي ضمن الدوري المحلي.

تفاقمت ظاهرة العنصرية في ملاعب كرة القدم الأوروبية إلى درجة جعلت الاتحادين الدولي للعبة (فيفا) والأوروبي (يويفا) يسارعان إلى اتخاذ إجراءات ردعية فعالة للتخفيف من وطأة هذه الآفة التي باتت تهدد عرش اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة