منتخب فلسطين إلى أمم آسيا لأول مرة بتاريخه

Palestine's starting eleven pose for a picture ahead of their match in the 8th West Asia Football Federation (WAFF) championship against Saudi Arabia in Doha, on December 28, 2013. AFP PHOTO / AL-WATAN DOHA / KARIM JAAFAR == QATAR OUT ==
منتخب فلسطين بات تاسع منتخب عربي يتأهل لأمم آسيا 2015 (غيتي/الفرنسية-أرشيف)

حقق منتخب فلسطين لكرة القدم إنجازا تاريخيا بتأهله للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2015 التي ستقام مطلع العام المقبل في أستراليا، بعدما أحرز لقب كأس التحدي بفوزه اليوم في النهائي على الفلبين 1-صفر.

وتوج الفلسطينيون باللقب القاري الأول في تاريخهم بعد فوزهم بهدف نظيف من ركلة حرة نفذها أشرف نعمان في الدقيقة 59 من المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في جزر المالديف.

وكادت الفلبين أن تدرك التعادل في أكثر من مناسبة في اللحظات الأخيرة، لكن القائد رمزي صالح حارس المرمى الفلسطيني ونادي الأهلي المصري السابق تألق واستبسل في الدفاع عن مرماه.

وأصبح منتخب فلسطين تاسع المنتخبات العربية الذي يحجز مقعده في كأس أمم آسيا بعد تأهل البحرين والإمارات والسعودية وسلطنة عمان وقطر والكويت والأردن والعراق.

لأول مرة
وجاء تأهل المنتخبات العربية الأخرى عن طريق تصفيات المسابقة، وسبق لها كلها الظهور في النهائيات القارية، لكن هذه المشاركة ستكون الأولى على الإطلاق للفلسطينيين في البطولة.

يذكر أن هذه النسخة هي الأخيرة من بطولة كأس التحدي بعد إلغائها وزيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولات المقبلة لأمم آسيا.

وتقام هذه المسابقة لمنح الفرصة للمنتخبات الصاحبة المراكز المتأخرة في التصنيف في التأهل لنهائيات كأس أمم آسيا، علما أن كوريا الشمالية توجت بلقب كأس التحدي في 2012 وتأهلت أيضا.

وسيلعب المنتخب الفلسطيني في المجموعة الرابعة القوية في نهائيات كأس أمم آسيا مع اليابان حاملة اللقب والأردن والعراق.

المصدر : وكالات