هامبورغ العريق يتفادى "الكارثة" التاريخية

Supporters of Hamburg cheer their team after the 2nd leg relegation soccer match between Greuther Fuerth and Hamburger SV in Fuerth, Germany, Sunday, May 18, 2014. Hamburger SV drew 1-1 at Greuther Fuerth on Sunday and needed the away goals rule to escape its first ever Bundesliga relegation. (AP Photo/Matthias Schrader)
هامبورغ هو الفريق الألماني الوحيد الذي لم يهبط للدرجة الثانية منذ إحداث البوندسليغا عام 1953 (أسوشيتد برس)

نجح هامبورغ العريق في تجاوز ما كانت ستوصف بالكارثة عندما تفادى الهبوط التاريخي إلى الدرجة الثانية من الدوري الألماني لكرة القدم بتعادله مع مضيفه غرويتر فيورث ثالث الدرجة الثانية 1-1 يوم الأحد في إياب الملحق الفاصل.

وكان هامبورغ البادئ بالتسجيل عبر المهاجم بيار ميشال لاسوغا في الدقيقة 14، بيد أن فيورث أدرك التعادل في الشوط الثاني بواسطة ستيفان فورستنر في الدقيقة 59، ليضمن هامبورغ بقاءه لتسجيله خارج القواعد بعد تعادل الفريقين سلبيا الخميس الماضي ذهابا في هامبورغ.

يذكر أن هامبورغ هو الفريق الألماني الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية منذ إحداث البوندسليغا عام 1953.

وكان تفادى السقوط المباشر إلى الدرجة الثانية بحلوله في المركز الـ15 بفارق نقطة أمام نورمبرغ وصيف قاع الترتيب، وإينتراخت براونشفايغ صاحب المركز الأخير، اللذين هبطا مباشرة إلى الدرجة الثانية.

لقب كبير
ويعود اللقب الكبير الأخير لهامبورغ إلى 1983 حين توج بكأس الأندية الأوروبية البطلة (دوري أبطال أوروبا حاليا) على حساب يوفنتوس الإيطالي 1-صفر بهدف فيلكيس ماغاث عندما كان يدربه النساموي أرنست هابل.

وأنهى هامبورغ الموسم -وهو صاحب أسوأ خط دفاع في الدوري (دخل مرماه 75 هدفا)- دون أن يحقق الفوز في المباريات الخمس الأخيرة التي خسرها جميعها، ولحسن حظه أن منافسيه نورمبرغ وإينتراخت براونشفايغ ذاقا المرارة ذاتها وودعا مباشرة.

ونجح المدرب ميركو سلومكا -الذي تعاقد معه النادي العريق لإنقاذه من الهبوط- في مهمته على الرغم من أنها لم تتحقق في الدوري العادي وانتظر الدور الفاصل ليقوده إلى تفادي الكارثة التاريخية.

ويواجه النادي مشاكل مادية أيضا حيث يبلغ حجم ديونه مائة مليون يورو، وقد تدخل الملياردير كلاوس -ميكايل كويهنه- الذي قدم في السابق دعمه لنادي مسقط رأسه لدفع نحو عشرة ملايين يورو كي يضمن هامبورغ رخصة المشاركة الموسم المقبل.

المصدر : وكالات