سويسرا تخطف الأضواء بأولمبياد سوتشي


خطفت سويسرا الأضواء الجمعة في اليوم السابع من منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ22 المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى يوم 23 فبراير/شباط الحالي، بإحرازها ذهبيتين عبر ساندرو فيليتا في التزلج الألبي، وداريو كولونيا في التزلج لمسافات طويلة.

ورفعت سويسرا رصيدها حتى الآن إلى ست ميداليات، بينها خمس ذهبيات، وارتقت إلى المركز الثاني في الترتيب العام خلف ألمانيا المتصدرة.

وحصدت سويسرا لقبين من أصل أربعة في سباق الانحدار (التزلج الألبي) بعد دومينيك جيزان التي تقاسمت المعدن النفيس في فئة السيدات مع السلوفينية تينا مازه يوم الأربعاء.

وخالف ساندرو فيليتا (28 عاما) التكهنات وفجر المفاجأة بإحرازه ذهبية سباق الانحدار (التزلج الألبي) فئة "سوبر كومبينيه" أمام الكرواتي إيفيكا كوستيليتش والإيطالي كريستوف آينرهوفر.

وحصد السويسري الآخر داريو كولونيا لقبه الأولمبي الثاني في سوتشي عندما نال ذهبية التزلج لمسافة 15 كلم بعد ذهبية "السكياتلون" الأحد الماضي.

‪دومراتشيفا حققت اللقب الأولمبي لسباق‬ (الفرنسية)

لقب ثان
وحذت داريا دومراتشيفا من روسيا البيضاء حذو كولونيا وتابعت حصد المعدن الأصفر بعدما توجت باللقب الأولمبي الثاني في سوتشي إثر إحرازها المركز الأول في سباق 15 كلم (بياتلون).

ورغم معاقبتها بدقيقة واحدة بسبب خطأ في الرماية، حققت دومراتشيفا اللقب الأولمبي للسباق بفضل سيطرتها الكبيرة على مجرياته.

وبات الواعد يوزورو هانيو (19 عاما) أول ياباني في التاريخ يحرز ذهبية في دورات الألعاب الأولمبية الشتوية عندما أحرز المركز الأول في مسابقة الرقص الفني على الجليد- البرنامج الحر.

وأحرزت البريطانية إليزابيث يارنولد ذهبية الزحافات متقدمة على الأميركية نويل بيكوس بيس والروسية إيلينا نيكيتينا، لتؤكد سيطرة بلادها على السباق بعدما توجت مواطنتها إيمي وليامس بذهبيته قبل أربعة أعوام في فانكوفر.

ترتيب الصدارة بعد اليوم السابع
1- ألمانيا      7 ذهبيات
2- سويسرا    5 ذهبيات
3- كندا        4 ذهبيات
4- النرويج    4 ذهبيات
5- أميركا     4 ذهبيات

وفيما يلي كامل نتائج اليوم السابع:
رجال
* التزلج لمسافات طويلة:
– 15 كلم كلاسيكي:
1- السويسري داريو كولونيا
2- السويدي يوهان أولسون
3- السويدي دانيال ريتشاردسون

* سباق الانحدار (التزلج الألبي):
– سوبر كومبينيه:
1- السويسري ساندرو فيليتا
2- الكرواتي إيفيكا كوستيليتش
3- الإيطالي كريستوف آينرهوفر

* الرقص الفني على الجليد:
– البرنامج الحر:
1- الياباني يوزورو هانيو
2- الكندي باتريك شان
3- الكازاخستاني دينيس تن

سيدات
بياتلون:
سباق 15 كلم:
1- داريا دومراتشيفا من روسيا البيضاء
2- السويسرية سيلينا غاسباران
3- ناديجدا سكاردينو من روسيا البيضاء

الزحافات:
1- البريطانية إليزابيث يارنولد
2- الأميركية نويل بيكوس بيس
3- الروسية إيلينا نيكيتينا

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

اشتد الصراع بين النرويج وكندا على صدارة جدول الميداليات مع ارتفاع رصيد كل منهما إلى أربع ذهبيات يوم الثلاثاء في ختام اليوم الرابع من منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ22 المقامة في مدينة سوتشي الروسية حتى 23 الحالي.

دون الأميركي سايغ كوتسنبرغ اسمه بأحرف من ذهب باعتباره صاحب أول ميدالية ذهبية في أولمبياد سوتشي الشتوي الذي افتتح الجمعة، عندما توج بطلا في لوح التزلج (سنو بورد) للرجال يوم السبت، فيما تصدرت النروج اليوم بإحراز اثنتين من خمس ذهبيات.

أثبت ممثلو الولايات المتحدة أن رياضة لوح الثلج (سنوبورد) اختصاص أميركي بامتياز مع فوز جايمي أندرسون الأحد بأول ذهبية لسباق الانحدار، بعد إدخال هذه الرياضة أول مرة في برنامج الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في سوتشي حتى 23 فبراير/شباط الحالي.

أعلن الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية عن رضاه عن بداية أولمبياد سوتشي الشتوي، مشيرا إلى إرجاء عقد الاجتماع اليومي التنسيقي الذي يعقد مع المنظمين.

المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة