الفرنسي لافيلني يحطم رقم بوبكا للقفز بالزانة


حطم الفرنسي رينو لافيلني الرقم القياسي للقفز بالزانة داخل قاعة محققا 6.16 أمتار في مدينة دانيتسك الأوكرانية اليوم على أرض وتحت أنظار حامل الرقم السابق الأوكراني سيرغي بوبكا.

وكان لافيلني يؤكد منذ عدة أسابيع أنه بحالة تؤهله تحطيم الرقم العالمي، ودخل التاريخ باجتيازه هذا الارتفاع من المحاولة الأولى. وكان بوبكا المعتزل والحاضر في دانيتسك أول المهنئين للافيلني.

وقال لافيلني "هذا أمر لا يصدق! لم أستخدم قط هذه الزانة على ارتفاع 6.16 م. في محاولتي الأولى، سعيت إلى تحقيق أفضل قفزة ممكنة. طلبت 6.16 أمتار لأنه أفضل مكان لتحطيم رقم سيرغي بوبكا، 21 عاما بعد رقمه القياسي".

وحسن لافيلني -وهو بطل أولمبي- رقمه مرتين في يناير/كانون الثاني الماضي فسجل 6.04 أمتار في روان و6.08 م في بيدغوتسيتس في بولندا.

وكان الرقم السابق بحوزة بوبكا (6.15 أمتار) سجله في دانيتسك أيضا عام 1993، كما أنه يحمل الرقم القياسي في الهواء الطلق سجله عام 1994 في إيطاليا (6.14 م).

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ودع الأوكراني سيرغي بوبكا, أفضل لاعبي القفز بالزانة في كل الأوقات, نهائيا المنافسات في دونيتسك, بعد 18 عاما حقق خلالها عشرة ألقاب و35 رقما قياسيا في الحفل الذي شهد رعاية من الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما.

حققت البطلة الأولمبية والعالمية الروسية يلينا إيسينباييفا رقما قياسيا عالميا جديدا في القفز بالزانة داخل قاعة بقفزها 4.92 أمتار في لقاء دونتسك الدولي، ما يزيد بسنتيمتر واحد عن الرقم السابق الذي كان مسجلا باسمها أيضا.

أعلن بطل القفز بالزانة السابق سيرغي بوبكا، الذي يرأس حاليا اللجنة الأولمبية الوطنية في أوكرانيا اليوم الثلاثاء ترشيحه لرئاسة اللجنة الأولمبية الدولية خلفا للرئيس الحالي البلجيكي جاك روغ الذي ستنتهي ولايته بعد 12 عاما علي رأس اللجنة.

واصل الأوكراني سيرجي بوبكا صاحب الإنجازات الكبيرة في رياضة القفز بالزانة تقدمه في مجال الإدارة عندما اختير عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى. ويعمل بوبكا الذي اعتزل المنافسات في العام الماضي أيضا ممثلا للرياضيين في المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية.

المزيد من ألعاب قوى
الأكثر قراءة