بلاتر: مونديال قطر صيفا "مستحيل"

epa03413687 FIFA President Joseph Sepp Blatter speaks during a press conference after a meeting of the FIFA Executive Committee, at the FIFA headquarters in Zurich, Switzerland, 28 September 2012. EPA/ALESSANDRO DELLA BELLA
undefined

عبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر عن رأيه باستحالة استضافة قطر لمونديال 2022 في فصل الصيف، بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

وقال بلاتر خلال جولته في منطقة الشرق الأوسط بعد تصريحاته السابقة بأن هذا الطلب يجب أن يصدر عن الدولة المضيفة "لا يمكن إقامة المونديال في قطر خلال الصيف، بل في الشتاء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة.. ليس في الخريف أو في بداية السنة أو في بداية فصل الربيع، فقط في نهاية السنة".

وأضاف أن "هناك 17 قاعدة في الاتحاد الدولي، وإذا احترمناها يجب أن نلعب في الصيف، لكن إذا طبقنا القاعدة الثامنة عشرة -أي التفكير السليم- فيجب أن تقام النهائيات في الشتاء".

وعن سحب النهائيات من قطر بسبب مزاعم رشى خلال التصويت، قال بلاتر "كأس العالم 2022 منحت لقطر فلماذا نسحبها منها؟ لا يوجد أي سبب للقيام بذلك.. لحصول هذا الأمر نحن بحاجة إلى أسباب وجيهة".

وكان الأمين العام للجنة المنظمة لمونديال قطر 2022 حسن الذوادي قد ألمح الشهر الماضي إلى إمكانية إقامة نهائيات العرس الكروي العالمي في فصل الشتاء، بسبب التخوف من تأثير الحرارة المرتفعة جدا على أداء اللاعبين وسلامتهم.

وجاء تلميح الذوادي بعد أيام على التصريح الذي أدلى به الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو لصحيفة "ذي تايمز" البريطانية، حيث قال "يجب أن تقام كأس العالم في أفضل فترة ممكنة.. كانت لدي ردة الفعل عينها في جنوب أفريقيا 2010.. قبلها بأربع سنوات كانت الأجواء مشمسة في ألمانيا.. جنوب أفريقيا بلد جميل، لكن عند الساعة الخامسة يحل الليل وتصبح الدرجة صفرا.. هذا ليس احتفالا في عالم كرة القدم".

الذوادي لمح إلى إمكانية إقامة المونديال شتاء (رويترز-أرشيف)
الذوادي لمح إلى إمكانية إقامة المونديال شتاء (رويترز-أرشيف)

وتخطط قطر لإنفاق نحو 100 مليار دولار من أجل بناء ملاعب مكيفة في ظل درجة حرارة تناهز 50 درجة مئوية في فصل الصيف، لكن بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح لخلافته، دعيا إلى نقل النهائيات إلى فصل الشتاء حين تتراوح الحرارة في قطر بين 15 و24 درجة.

 ورغم انفتاحه على فكرة إقامة كأس العالم في الشتاء، وهو الأمر الذي تعارضه الأندية الأوروبية لأنه سيضطرها لتعديل موعد مسابقاتها المحلية والقارية، شدد الذوادي على أن باستطاعة قطر استضافة العرس الكروي العالمي في فصل الصيف.

وأضاف "عندما ترشحنا لاستضافة كأس العالم كانت نيتنا وما زالت أن تقام البطولة في يونيو/حزيران.. الطقس ليس سيئا جدا في الدوحة خلال هذا الشهر.. ليس سيئا إلى هذه الدرجة (التي تدفع المنظمين إلى تعديل الموعد)".

وأشار إلى أنه دعا الكثير من الأشخاص للقدوم إلى قطر خلال يونيو/حزيران ولم يكن الوضع سيئا، خلافا للاعتقاد السائد.

المصدر : الفرنسية