قمة بين المكسيك وأميركا بتصفيات المونديال

epa02795861 Fans wave US and Mexico flags prior to the start of the Mexico vs USA Gold Cup soccer final match at the Rose Bowl in Pasadena California USA 25 June 2011. EPA/MIKE NELSON
undefined
يتواجه منتخبا المكسيك والولايات المتحدة غدا الأربعاء في قمة مباريات الجولة الثالثة من الدور الرابع الحاسم من تصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي) المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

وتكتسي المباراة -التي سيكون ملعب "أزتيكا" في مكسيكو سيتي مسرحا لها- أهمية كبيرة بالنسبة للمنتخبين، خاصة المكسيك التي لم تذق طعم الفوز حتى الآن في الدور الخامس واكتفت بتعادلين تحتل بهما المركز الرابع بفارق الأهداف خلف بنما الثالثة وأمام جامايكا الخامسة.

يذكر أن المنتخبات الثلاثة الأولى في الدور الحاسم تتأهل مباشرة إلى النهائيات، فيما يخوض صاحب المركز الرابع دورا فاصلا مع نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا.

وتدخل المكسيك المباراة بمعنويات مهزوزة نسبيا بعدما فرطت في فوز في المتناول على مضيفتها هندوراس في الجولة الماضية، حيث تقدمت بهدفين نظيفين لنجم مانشستر يونايتد خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" قبل أن تهتز شباكها في مدى ثلاث دقائق وتخرج متعادلة 2-2.

وتعول المكسيك على أفضليتها التاريخية على جارتها الولايات المتحدة، حيث تغلبت عليها 32 مرة في ستين مباراة بينهما حتى الآن (12 تعادل و16 خسارة)، بالإضافة إلى أن المكسيك صعبة المراس على أرضها ولم تخسر سوى مرة واحدة في معقلها في تاريخ تصفيات كأس العالم.

في المقابل، تحتل الولايات المتحدة المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط من فوز على كوستاريكا 1-صفر السبت الماضي، وتسعى بقيادة مدربها الألماني يورغن كلينسمان إلى مواصلة صحوتها بعد خسارتها المباراة الأولى أمام هندوراس، وتحقيق فوز رسمي تاريخي على المكسيك في عقر دارها.

ويسعى منتخب أميركا إلى تكرار إنجازه الصيف الماضي عندما حقق انتصارا تاريخيا على المكسيك هو الأول له في مكسيكو سيتي في تاريخ المواجهات بين الطرفين، وكان في مباراة دولية ودية بهدف سجله مايكل أوروزكو فيسكال في الدقيقة 80.

وقبل هذا الفوز، خسرت الولايات المتحدة 23 مباراة وتعادلت في واحدة من أصل 24 بين المنتخبين أقيمت في المكسيك على مدى 75 عاما، منها 19 خسارة وتعادل واحد في مكسيكو سيتي.

المصدر : الفرنسية