غانا تنهي مغامرة الرأس الأخضر

Ghana's midfielder Mubarak Wakaso (down) is congratulated by teammates after scoring a goal during the African Cup of Nation 2013 quarter final football match Ghana vs Cap Verde, on February 2, 2013 in Port Elizabeth. AFP PHOTO / ISSOUF SANOGO
undefined
أهدى المهاجم مبارك واكاسو منتخب غانا أولى بطاقات التأهل إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا الـ29 التي تتواصل في جنوب أفريقيا حتى العاشر من الشهر الجاري بعد تسجيله ثنائية لمنتخب بلاده بمرمى جزر الرأس الأخضر على ملعب نيلسون مانديلا باي في بورت إليزابيث ضمن أولى مباريات دور الثمانية.
 
وفي نصف النهائي، تلتقي غانا الأربعاء المقبل مع الفائز من مباراة بوركينا فاسو وتوغو والتي تقام الأحد على ملعب "مبومبيلا" في نيلسبريت.

وعول مدرب غانا جيمس كويسي أبياه على نجوم الفريق وأبرزهم جيان أسامواه وكوادوو أساموه وإيمانويل إغييمانغ بادو وألبرت أدوماه وكريستيان إتسو. من جهته قدم منتخب الرأس الأخصر مباراة جيدة وأجبر غانا القوية على الانتظار حتى الشوط الثاني لتسجل ثنائية عبر البديل مبارك واكاسو من ركلة جزاء (54 و90+4).

وودع فريق المدرب المحلي لوسيو أنطونيس برأس مرفوعة لأن الهزيمة جاءت أمام غانا صاحبة التاريخ العريق بالبطولة الأفريقية، فهي تشارك للمرة الـ19 وأحرزت اللقب أربع مرات (أعوام 1963 و1965 و1978 و1982) وحلت وصيفة عامي 1970 و1992، وثالثة عام 2010 ورابعة عامي 1998 و2012، وهي تتوق إلى لقب أول منذ 31 عاما وخامس في مسيرتها.

في المقابل، تأهل منتخب جزر الرأس الأخضر (نصف مليون نسمة) إلى النهائيات لأول مرة وحقق إنجازا تاريخيا بالوصول إلى دور الثمانية في أول مشاركة بعد أن عبر التصفيات أمام منتخب من الوزن الثقيل أيضا هو الكاميرون.

وخلال الدور الأول، تعادل منتخب "أسماك القرش الزرقاء" سلبيا مع منتخب جنوب أفريقيا في المباراة الافتتاحية للبطولة ثم تعادل مع المنتخب المغربي 1-1 قبل أن يهزم أنغولا 2-1 في الجولة الثالثة.

في المقابل، استهل منتخب "النجوم السوداء" مشواره في البطولة بالتعادل مع جمهورية الكونغو 2-2 ثم فاز على مالي بهدف نظيف قبل أن يسحق النيجر بثلاثة أهداف نظيفة في الجولة الثالثة الأخيرة.

المصدر : وكالات