"برازوكا" تخلف "جابولاني" بمونديال البرازيل


كشفت شركة أديداس عن "برازوكا"، الكرة الرسمية للنسخة العشرين من كأس العالم، يوم الثلاثاء في حديقة "بارك لاغ" في ريو دي جانيرو قبيل قرعة النهائيات المقررة بعد غد الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي (ولاية باهيا).

وستكون "برازوكا" الكرة الـ12 لشركة أديداس في نهائيات كأس العالم، وستخلف "جابولاني" التي أثارت جدلا كبيرا في مونديال جنوب أفريقيا 2010 لأنها صنعت "من أجل تعقيد مهمة الحراس"، بحسب ما اعتبر حينها حارس تشيلي كلاوديو برافو.

وكشف النقاب عن "برازوكا" بعرض ضوئي ثلاثي الأبعاد وبحضور اللاعب الدولي الهولندي السابق كلارنس سيدروف وبطل العالم السابق البرازيلي كافو.

وتعتبر برازوكا، التي تعني "برازيلي" وتشير لنمط الحياة البرازيلية، الكرة الأكثر اختبارا في التاريخ، فقد جربها على مدى سنتين ونصف أكثر من ستمائة من أفضل لاعبي العالم الحاليين والسابقين.

ومن بين مجربي "برازوكا" حارس إسبانيا إيكر كاسياس، وظهير البرازيل داني ألفيش، وزميله في برشلونة الإسباني نجم الأرجنتين ليونيل ميسي، ولاعب الوسط الألماني باستيان شفاينشتايغر، والنجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان، وكذلك ثلاثون فريقا في عشر دول في ثلاث قارات.

كما تم استخدام "برازوكا" في عدد من المباريات الدولية الودية خلال العام الحالي، ولكن بتصميم مختلف، وأيضا في مباراة ودية جمعت بين السويد والأرجنتين في فبراير/شباط الماضي.

‪"برازوكا" تمثل بتصميمها الأساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة‬  (الفرنسية)

الأساور الجالبة للحظ
وتمثل "برازوكا" بتصميمها الأساور الملونة التقليدية الجالبة للحظ المنتشرة في البلاد، بالإضافة إلى كونها تعكس الحيوية المرافقة لكرة القدم في البلد الأميركي الجنوبي العاشق للعبة.

وتمتاز الكرة بابتكار جديد على مستوى الهيكلية، إذ تنفرد بتناظر فريد لست لوائح متماثلة، إلى جانب هيكلية مختلفة للطبقة السطحية توفر ميزات التحكم بالكرة وإمساكها واستقرارها وأفضل آلية لحركتها على أرض الملعب.

يذكر أن شركة أديداس أطلقت الكرة الرسمية الأولى من تصنيعها عام 1970 وأطلقت عليها "تيلستار"، ثم أتبعتها بعشر نسخ أخرى، آخرها "جابولاني" التي تعني "الاحتفال" بلغة إيسيزولو الجنوب أفريقية.

الكرات الرسمية منذ 1970
المكسيك 1970: تيلستار
ألمانيا الغربية 1974: تيلستار دورلاست
الأرجنتين 1978: تانغو
إسبانيا 1982: تانغو إسبانيا
المكسيك 1986: أزتيكا مكسيكو
إيطاليا 1990: إيتروسكو أونيكو
الولايات المتحدة 1994: كويسترا
فرنسا 1998: تريكولور
كوريا الجنوبية واليابان 2002: فيفيرنوفا
ألمانيا 2006: تيمغايست
جنوب أفريقيا 2010: جابولاني
البرازيل 2014: برازوكا

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

كشف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) الجمعة عن الكرة الرسمية الجديدة الخاصة بنهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 التي أطلق عليها اسم “جابولاني” أي “للاحتفال” بلغة الزولو، وذلك على هامش قرعة النهائيات لتحديد المجموعات الثماني.

سجل صافي أرباح شركة أديداس الألمانية ارتفاعا بمقدار 13% في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بسبب انخفاض التكاليف وارتفاع الأرباح التشغيلية. وارتفعت المبيعات في الفترة نفسها 0.5% لتبلغ 11.6 مليار دولار، وعزت الشركة الزيادة الطفيفة لتباطؤ المبيعات بالولايات المتحدة وارتفاع اليورو.

عبرت كبرى الشركات الراعية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وعلى رأسها طيران الإمارات وكوكاكولا وأديداس وفيزا عن قلقها ومخاوفها على صورة كرة القدم في العالم والاتحاد الدولي نفسه، على خلفية “فضيحة الفساد” التي تعصف بالفيفا منذ فترة.

وصف مراقبون قرار وزراء الرياضة العرب بمقاطعة شركة “أديداس” الألمانية للتجهيزات الرياضية على خلفية رعايتها لماراثون إسرائيلي في القدس الشرقية في مارس/آذار الماضي، بالنوعي والتاريخي، معتبرين أن القرار سيؤثر بقوة على الشركة في ظل ظروف الأزمة المالية العالمية.

المزيد من بطولات رياضية
الأكثر قراءة