غوانغجو الصيني يتوج بأبطال آسيا

Guangzhou Evergrande celebrate with the trophy and coach Marcello Lippi (bottom L) after winning their AFC League second leg final football game against FC Seoul in Guangzhou on November 9, 2013. The final score was 1:1 giving
undefined
بات غوانغجو إيفرغراندي أول فريق صيني يتوج بدوري أبطال آسيا منذ 23 عاما بعد تعادله مع ضيفه أف سي سيول الكوري الجنوبي 1-1 في إياب الدور النهائي للمسابقة، مستفيدا من أفضلية تسجيله خارج أرضه لدى تعادلهما 2-2 ذهابا على ملعب سيول قبل أسبوعين.
 
على ملعب "تيانهي" سجل لغوانغجو البرازيلي ألكيسون (58) ولسيول لاعب الجبل الأسود ديان داميانوفيتش (62).
 

وكان غوانغجو تحت إشراف المدرب الإيطالي الخبير مارتشيلو ليبي -الذي قاد بلاده إلى لقب مونديال 2006- مرشحا قويا للفوز باللقب، إذ احتاج للفوز بأي نتيجة والتعادل صفر-صفر أو 1-1 كي يتوج لأول مرة في تاريخه.

وكان التتويج ذا طعم خاص لمارشيلو ليبي الذي قاد يوفنتوس إلى نهائي دوري أبطال أوروبا أربع مرات وأحرز اللقب في 1996.

وأصبح غوانغجو أول فريق صيني يحرز لقب هذه المسابقة بحلتها الجديدة، مع العلم بأن لياونينغ الصيني كان قد أحرز لقب نهائي البطولة السابقة (كأس الأندية الأبطال) عام 1990 على حساب نيسان الياباني.

أما الفرق الكورية الجنوبية فتوجت باللقب أربع مرات في الحلة الجديدة ابتداء من عام 2003 عبر شونبوك موتورز (2006) وبوهانغ ستيلرز (2009) وسيونغنام إيلهوا (2010) وأولسان (2012).

‪لاعبو غوانغجو‬  (بالأحمر)(الفرنسية)
‪لاعبو غوانغجو‬ (بالأحمر)(الفرنسية)

تعديل
وكان الاتحاد الآسيوي للعبة اعتمد إقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة الجديدة عام 2003، لكنه أجرى تعديلا بدءا من 2009 وقرر إقامة النهائي من مباراة واحدة احتضنتها طوكيو مرتين، ثم كوريا الجنوبية مرتين، قبل أن يعود إلى نظام مباراتي الذهاب والإياب بدءا من النسخة الحالية.

وسيشارك غوانغجو في كأس العالم للأندية المقررة بالمغرب في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وسيلتقي مع بطل أفريقيا في الدور الربع النهائي بموجب القرعة التي سحبت في مراكش.

ويلتقي الأهلي المصري مع أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا غدا الأحد بعدما تعادلا 1-1 ذهابا في جنوب أفريقيا.

المصدر : وكالات