تأهل السعودية والإمارات والبحرين لكأس آسيا


ضمنت منتخبات السعودية والإمارات والبحرين مقاعدها في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم المقررة في أستراليا عام 2015، بينما اقتربت منتخبات إيران وقطر وأوزبكستان من التأهل بعد منافسات الجولة الرابعة من التصفيات اليوم الجمعة.
 
ضمن المجموعة الثالثة، حصد منتخب السعودية العلامة الكاملة بفوزه على ضيفه العراقي 2-1 في الدمام. وسجل للسعودية تيسير الجاسم (18) ثم عادل للعراق يونس محمود (45)، قبل أن يهدي ناصر الشمراني نقاط الفوز للأخضر بتسجيله الهدف الثاني (60).

وكانت الصين فازت على إندونيسيا بهدف نظيف في وقت سابق اليوم في المجموعة ذاتها، فرفعت رصيدها في المركز الثاني إلى سبع نقاط خلف السعودية برصيد 12 نقطة، وبقي العراق ثالثا بثلاث نقاط، مقابل نقطة لإندونيسيا الأخيرة.
 
وضمن المجموعة الخامسة، تأهلت الإمارات للمرة التاسعة في تاريخها بعد فوزها على ضيفتها هونغ كونغ على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي. وسجل الأهداف الأربعة سالم صالح (27) ووليد عباس (40) وعمر عبد الرحمن (79) وإسماعيل مطر (87).

وكانت أوزبكستان فازت على مضيفتها فيتنام بثلاثية نظيفة ضمن المجموعة نفسها اليوم أيضا، فانفردت بالمركز الثاني برصيد سبع نقاط خلف الإمارات برصيد 12 نقطة من أربع مباريات، في حين بقيت هونغ كونغ ثالثة ولها أربع نقاط وفيتنام أخيرة بدون رصيد بعدما تعرضت لخسارتها الرابعة على التوالي.

تأهل البحرين
وضمن المجموعة الرابعة، حسم منتخب البحرين تأهله بفوزه على ماليزيا بهدف نظيف سجله إسماعيل عبد اللطيف (72) على ملعب البحرين الوطني بالرفاع.

وفي مدينة العين الإماراتية، فازت قطر على اليمن بأربعة أهداف سجلها سيباستيان سوريا (3) وعبد الكريم حسن (32) ومحمد كسولا (55) ومحمد عبد المطلب (68)، مقابل هدف سجله علاء الصاصي (26).

ورفع البحرين رصيده إلى عشر نقاط ليحتفظ بصدارة المجموعة بفارق نقطة عن قطر، في حين ظل رصيد ماليزيا عند أربع نقاط بالمركز الثالث، ويأتي اليمن رابعا بدون نقاط.

‪دا عنتر‬ الكويتي سعيد الحسن (يمين) محاولا المرور بالكرة أمام اللبناني رو(الفرنسية)

وفي المجموعة الثانية، تعادل منتخب الكويت مع ضيفه لبنان سلبيا، ليبقى الصراع بالتالي مفتوحا على البطاقة الثانية بعدما قطع منتخب إيران شوطا كبيرا نحو ضمان الأولى بفوزه على مضيفه التايلندي بثلاثية نظيفة اليوم، فبقي متصدرا برصيد عشر نقاط أمام الكويت (6) ولبنان (5). أما تايلند فتقبع في المركز الرابع الأخير بلا رصيد.

وتقام الجولة الخامسة قبل الأخيرة الثلاثاء المقبل، فتلعب إيران في ضيافة لبنان، وتايلند في ضيافة الكويت.

فوز سوريا
وفي المجموعة الأولى، حقق منتخب سوريا فوزا كبيرا في طهران على نظيره السنغافوري بأربعة أهداف نظيفة سجلها سنحاريب مالكي (10) وأحمد الدوني (83) وعدي جفال (86) وعبد الفتاح الآغا (90).

وهو الفوز الأول لمنتخب سوريا في التصفيات فرفع رصيده إلى أربع نقاط وبات ثالثا في الترتيب، بدل سنغافورة التي تراجعت إلى المركز الأخير بعدما تجمد رصيدها عند ثلاث نقاط.

وتلتقي عمان مع الأردن يوم 31 يناير/كانون الثاني المقبل في الجولة ذاتها، إذ تتصدر الأولى الترتيب برصيد سبع نقاط، مقابل خمس للأردن الذي خسر الأربعاء الماضي بخماسية نظيفة أمام أورغواي في ذهاب ملحق آسيا وأميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

يذكر أن أول وثاني كل مجموعة يتأهلان مباشرة إلى النهائيات في ختام التصفيات، فضلا عن أفضل ثالث في المجموعات الخمس.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

حول منتخب الإمارات تأخره بهدف إلى فوز مثير على ضيفه الأوزبكي 2-1. كما حقق البحرين فوزا ثمينا على ضيفه القطري بهدف نظيف، وسحق لبنان ضيفه التايلندي 5-2، في حين خسر العراق أمام مضيفه الصيني صفر-1 بتصفيات كأس أمم آسيا 2015.

جدد المنتخب الإماراتي وبقوة حظوظه وعاد إلى المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل بعد أن حقق فوزا غاليا وكبيرا على نظيره السوري 3-1 في المباراة التي جرت في دمشق بافتتاح الجولة الثالثة من المجموعة السابعة المؤهلة لنهائيات كأس أمم آسيا المقررة في الصين.

استعادت البحرين توازنها بفوزها على ميانمار 3-1 في كوالالمبور ضمن مباريات الجولة الثانية من المجموعة السادسة في التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم المقررة في الصين عام 2004.

فاز منتخب الأردن على ضيفه الإيراني القوي بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليثأر لهزيمته الثقيلة في مباراة الذهاب بطهران وينعش آماله في التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم التي تستضيفها الصين عام 2004.

المزيد من بطولات رياضية
الأكثر قراءة