اجتماع بالبحرين لحسم مكان تنظيم "خليجي22"

ملعب المدينة الرياضية في البصرة
undefined

تستضيف العاصمة البحرينية المنامة غدا الثلاثاء اجتماعا مهما لرؤساء اتحادات دول الخليج واليمن والعراق لكرة القدم، لمناقشة مصير استضافة منافسات كأس الخليج في نسختها الثانية والعشرين التي تقرر سابقاً أن تقام في مدينة البصرة العراقية.

وسيحدد رؤساء الاتحادات الخليجية مصير استضافة البطولة في البصرة أو نقلها إلى مدينة جدة في السعودية حسب التقارير المرفوعة من قبل أمناء سر الاتحادات، وتقارير وتوصيات لجنة التفتيش الخليجية -برئاسة القطري سعود المهندي- التي زارت البصرة في سبتمبر/أيلول الماضي للتحقق من جاهزية المدينة العراقية لاستضافة الحدث الرياضي الخليجي الأبرز.

واجتمع صباح اليوم أمناء سر الاتحادات الخليجية واتحاديْ العراق واليمن لكرة القدم لمناقشة الملاحظات التي أبدتها لجنة التفتيش خلال الزيارات السابقة للبصرة، على أن تتم مراجعة التقرير النهائي للجنة واعتماده ورفعه إلى رؤساء الاتحادات في اجتماع الغد.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن قرار نقل البطولة من البصرة إلى جدة سيكون حاسما في اجتماع الرؤساء غدا، خاصة أن قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وتصريحات رئيسه السويسري جوزيف بلاتر الأخيرة برفض رفع الحظر الدولي المفروض على الملاعب العراقية وعدم السماح بإقامة المباريات الودية والرسمية في العراق، وجهت ضربة قوية لبغداد التي تحاول تثبيت حقها في استضافة "خليجي22".

تهديد بالانسحاب
وكان الاتحاد العراقي قد طلب رفع الحظر الدولي للسماح بإقامة المباريات الودية والدولية الرسمية في ملاعبه، وقدم التماسا إلى الاتحاد الدولي لمناقشته في اجتماعه الأخير، ولكن اللجنة التنفيذية للفيفا قررت يوم الجمعة الماضي استمرار الحظر.

ونقلت قنوات إعلامية عن وزير الشباب والرياضة العراقي جاسم محمد جعفر أن مجلس الوزراء قرر أن يطلب من الاتحاد العراقي للعبة الانسحاب من بطولة كأس الخليج في حال نقلها إلى مدينة جدة السعودية، وأن مجلس الوزراء دعا الدول الخليجية إلى مساندة العراق في نيل حقه في استضافة البطولة وفقا للجدول المقرر. ولم يصدر الاتحاد العراقي أي تعليق بخصوص هذا التطور.

يذكر أن اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية واتحادي اليمن والعراق الأخير الذي أقيم في البحرين خلال يوليو/تموز الماضي، اعتمد منح العراق مهلة حتى مطلع الشهر الجاري لاستكمال كافة المتطلبات والالتزامات للوصول إلى الجاهزية التامة لاستضافة الحدث الخليجي الأهم.

وكان العراق مرشحا لاستضافة منافسات بطولة كأس الخليج الماضية (خليجي21) التي أقيمت بالبحرين في يناير/كانون الثاني الماضي، وذلك لعدم جاهزية العراق لاستضافة البطولة.

المصدر : الفرنسية