قمة بين بطلي آسيا وأفريقيا بمونديال الأندية

Badou Zaki, former Moroccan goalkeeper and coach, shows the name of Monterrey during the draw for the 2013 Club World Cup in Marrakech on October 9, 2013. Morocco will host this year's tournament with European champions Bayern Munich and Copa Libertadores winners Atletico Mineiro. AFP PHOTO /FADEL SENNA
undefined
أسفرت قرعة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم التي جرت الأربعاء في مدينة مراكش المغربية عن لقاء ناري يجمع بين بطل دوري أبطال آسيا وبطل دوري أبطال أفريقيا في الدور الثاني للبطولة التي ستقام في المغرب.

ويفتتح الرجاء البيضاوي المغربي منافسات البطولة باعتباره ممثل البلد المضيف حيث يواجه فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا في 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويلتقي بطل دوري أبطال أفريقيا مع بطل دوري أبطال آسيا في الدور الثاني من البطولة، على أن يتواجه الفائز من مباراة الرجاء وأوكلاند مع مونتيري المكسيكي بطل دوري أبطال الكونكاكاف في الدور الثاني أيضا.

ويلتقي الفائز من مباراة بطلي آسيا وأفريقيا في المربع الذهبي مع بايرن ميونيخ الألماني. ويتبارى الفائز من مواجهة مونتيري مع الرجاء أو أوكلاند مع أتليتكو مينيرو البرازيلي في نصف النهائي. 

وتنطلق البطولة الأربعاء الموافق 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل وتستمر حتى السبت الموافق 21 من الشهر نفسه. وتقام المباريات الأربع الأولى للبطولة في أغادير ثم تنتقل المنافسات إلى مراكش، علما بأن المغرب باتت أول دولة أفريقية وثاني دولة عربية تنظم هذه البطولة بعد الإمارات العربية المتحدة.

ويشارك بايرن ميونيخ في الدور نصف النهائي للبطولة مباشرة باعتباره حامل لقب دوري أبطال أوروبا، كما يشارك أتليتكو مينيرو البرازيلي من المربع الذهبي أيضا باعتباره حامل لقب كأس ليبرتادورس.

undefined

لم يحدد بعد
ولم يحدد بعد بطل دوري أبطال آسيا حيث يلتقي أف سي سيول الكوري الجنوبي مع غوانغجزو إيفرغراند الصيني في الدور النهائي، في حين ما زال دوري أبطال أفريقيا في مرحلة المربع الذهبي الذي يشهد تنافس الأهلي المصري مع القطن الكاميروني (1-1 ذهابا) والترجي التونسي مع أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي (صفر-صفر ذهابا).

وفازت سبعة أندية مختلفة باللقب في تسع نسخ من المسابقة، فيمتلك كل من برشلونة الإسباني وكورينثيانز البرازيلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقبين لكل فريق، بينما فاز ميلان وإنتر ميلان الإيطاليان وساو باولو وإنترناسيونال البرازيليان ومانشستر يونايتد الإنجليزي بلقب البطولة مرة واحدة.

يذكر أن نادي كورينثيانز البرازيلي هو حامل لقب كأس العالم للأندية لكرة القدم 2012 بفوزه على تشلسي 1-صفر في المباراة النهائية.

وانطلقت بطولة العالم للأندية للمرة الأولى في العام 2000 بينما توقفت بين العامين 2001 و2004 بسبب إفلاس الشريك التسويقي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). ثم عادت البطولة في العام 2005 تحت مسمى كأس العالم للأندية وأقيمت منذ ذلك الحين في ثلاث دول، هي البرازيل واليابان والإمارات.

المصدر : وكالات