الحجاب قد يحرم سعودية من الأولمبياد

Female Saudi Judo athlete Wodjan Ali Seraj Abdulrahim Shahrkhani (L) arrives with her father at Heathrow airport in preparation for the 2012 London Olympic Games on July 25, 2012. Saudi Arabia's decision to allow two female athletes to compete at the Olympic Games overturns a decades-old taboo imposed by the conservative Muslim monarchy which still bars women from sports at home. The women who will make history for Saudi Arabia are Wodjan Ali Seraj Abdulrahim Shahrkhani (judo) and Sarah Attar (800m). AFP PHOTO /MARWAN NAAMANI

undefined

كشف متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية أن الاتحاد الدولي للجودو يتباحث مع اللجنة الأولمبية السعودية للتوصل إلى حل يتيح للاعبة الجودو السعودية التي ترتدي الحجاب وجدان شهرخاني المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تفتتح مساء اليوم في لندن.

وقال المتحدث لوكالة الصحافة الفرنسية "في الوقت الحالي، هناك محادثات لإيجاد حل لها من أجل المشاركة بالمنافسات في الثالث من أغسطس/آب المقبل، لكن قوانين الاتحاد واضحة في هذا الصدد وهذا يعني أنها لا تستطيع ارتداء الحجاب".

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية أشارت على موقعها على شبكة الإنترنت اليوم أن الأولمبية الدولية ستعقد اجتماعا طارئا في اليومين المقبلين مع مسؤولي الأولمبية السعودية واللجنة المنظمة للألعاب لبحث مسألة مشاركة شهرخاني من عدمها.

وكان رئيس الاتحاد الدولي للجودو ماريوش فيتسر أعلن الخميس أن قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب خلال المنافسات، مما يرسم علامة استفهام كبيرة حول مشاركة الرياضية السعودية ضمن أولمبياد لندن.

وقال فيتسر بعد عملية سحب القرعة "ستشارك الرياضية السعودية في منافسات الجودو وستقاتل حسب مبادئ وروحية لعبة الجودو، وهذا يعني من دون أن ترتدي الحجاب".

وتُعتمد في رياضة الجودو معايير صارمة للسلامة، ويعد أي "غطاء على رأس المتنافس أو المتنافسة" مصدر خطر على سلامة الرياضي. وأكد مصدر في الاتحاد الدولي للجودو لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم أن الاتحاد "لن يغير قوانينه حاليا للسماح للرياضية السعودية بالمشاركة في ألعاب لندن"، مضيفا "يحتاج ذلك إلى اجتماع للجمعية العمومية وطرح التعديلات".

لم تكن على علم
وعن سبب موافقة اللجنة الأولمبية الدولية على مشاركة الرياضية السعودية برغم وجود معارضة لذلك في لوائح الاتحاد الدولي للجودو، قال "ربما لم تكن الأولمبية الدولية على علم بأنها تضع حجابا على رأسها".

وكانت الأولمبية الدولية أعلنت مطلع الشهر الجاري مشاركة رياضيتين سعوديتين للمرة الأولى هما وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني في وزن 78 كلغ ضمن منافسات الجودو، والعداءة سارة العطار (800 م).

وفي هذه الحال تبدو مشاركة وجدان مهددة جديا خصوصا أن الرئيس العام لرعاية الشباب والرياضة في السعودية نواف بن فيصل كان حدد شروط مشاركة المرأة السعودية في الألعاب، وهي "ارتداء زي شرعي مناسب وموافقة ولي أمر اللاعبة وحضوره معها وعدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبة"، فضلا عن أنه يتعين على اللاعبة وولي أمرها "التعهد" بعدم الإخلال بالشروط.

وكانت شهرخاني وصلت إلى مطار هيثرو لندن الأربعاء برفقة والدها، وكان بانتظارها مسؤولون في السفارة السعودية في بريطانيا. وتبدأ منافسات الجودو في الثالث من أغسطس/آب المقبل.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

منتخب فلسطين النسوي لكرة القدم

أثارت تصريحات أدلى بها رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب سخط الشارع الفلسطيني، واتحاد كرة القدم نفسه، حيث وصف الحجاب باللثام، واعتبر ارتداء اللاعبات الفلسطينيات “الشورت” أفضل لخدمة القضية الفلسطينية.

Published On 1/2/2012
SYD658 - Sydney, New South Wales, AUSTRALIA : TO GO WITH AFP STORY "Fbl-AUS-Asia-FIFA-religion-Islam-women,FEATURE" by Amy Coopes

قدم علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن القارة الآسيوية مقترحا لرفع الحظر عن ارتداء الحجاب أثناء المباريات، وذلك في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي الذي عقد اليوم في مدينة سري بإنجلترا.

Published On 3/3/2012
اللاعبات الفلسطينيات يأخذن بالازدياد رغم كل الظروف - فريق فلسطين لكرة القدم برفقة المدرب رائد الهريمي- الجزيرة نت1

أعلنت هيئة البورد الضامنة لقوانين اللعب في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عقب اجتماعها الخميس في زيورخ السماح للاعبات بارتداء الحجاب، وهو الأمر الذي قوبل بترحيب من دول الخليج العربي.

Published On 5/7/2012
رياضيات محجبات يمارسن الرياضة بأقمصة رياضية محافظة و في عزلة عن الرجال.

تعتبر المشاركة النسائية للسعودية في أولمبياد لندن وسماح الفيفا للاعبات كرة القدم بارتداء الحجاب سابقة في تاريخ الرياضة العالمية.

Published On 23/7/2012
المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة