لندن ترفض دخول رئيس الأولمبية السورية

LONDON, ENGLAND - FEBRUARY 28: Giant Olympic rings are towed on The River Thames past Tower Bridge on February 28, 2012 in London, England. With 150 days remaining before the start of the London 2012 games the Olympic rings, measuring 11 metres high by 25 metres wide, are being showcased on the river as Mayor of London Boris Johnson announces details of two new cultural programmes, which will be part of the London 2012 Festival, along with details of other cultural events being organised to celebrate the London 2012 Olympic and Paralympic Games. (Photo by Peter Macdiarmid/Getty Images)
undefined
رفضت السلطات البريطانية منح رئيس اللجنة الأولمبية السورية اللواء موفق جمعة تأشيرة دخول للبلاد لحضور فعاليات الألعاب الأولمبية في لندن الشهر المقبل، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم.

وأوضح المصدر ذاته أن قرار رفض منح التأشيرة للمسؤول السوري اتخذ خلال اجتماع بين مسؤولين رفيعي المستوى من وزارات الداخلية والخارجية والثقافة والإعلام والرياضة، وأن القرار يعود "للعلاقة الوطيدة" بين جمعة ونظام رئيس سوريا بشار الأسد الذي يواجه ثورة شعبية منذ نحو 15 شهرا، راح ضحيتها أكثر من 15 ألف شخص حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وأوضحت "بي بي سي" أن اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن -الذي ينطلق في 27 من الشهر المقبل ويتواصل حتى 12 من أغسطس/آب- تلقت اليوم إخطارا بالقرار، وأنها ستبلغه بدورها إلى اللجنة الأولمبية الدولية التي يتعين عليها المصادقة عليه.

وكانت الأولمبية الدولية دعت اللواء جمعة -وهو ليس مدرجا على لائحة الشخصيات السورية الممنوعة من السفر إلى أوروبا- لحضور الألعاب، علما بأن الاتحاد الأوروبي فرض خلال الأشهر الأخيرة سلسلة عقوبات على سوريا تشمل منع شخصيات من السفر.

وكان احتمال رفض التأشيرة أثير في أبريل/نيسان الماضي من قبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الرياضة هيو روبرتسون. ورفضت وزارتا الداخلية والخارجية التعليق على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية حول ما اعتبرتها قضية مرتبطة بـ"حالات فردية".

المصدر : وكالات