إيطاليا تتأهل وإسبانيا في الصدارة

 
بدد منتخب إيطاليا الشكوك التي تحوم حول مشاركته في بطولة أمم أوروبا، بعدما قاده أنطونيو كاسانو وبديله ماريو بالوتيلي إلى دور الثمانية بتسجيهلما هدفيْ الفوز في مرمى إيرلندا 2-صفر مساء الاثنين، ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في الدور الأول، ليرافق نظيره الإسباني الذي حقق فوزا صعبا على كرواتيا التي ودعت المسابقة بشهادة "حسن جدا".

وبفضل هدفيْ كاسانو (35) وسوبر ماريو (90) في بوزنان، جمعت "سكوادرا أزورا" خمس نقاط بعد تعادلها مرتين مع إسبانيا وكرواتيا بنتيجة واحدة 1-1، وحلت ثانية خلف إسبانيا (7) التي تغلبت بهدف وحيد على كرواتيا (4 نقاط)، فيما منيت إيرلندا بخسارتها الثالثة على التوالي وخرجت من الدور الأول خالية الوفاض.

وكانت المباراة بمثابة مبارزة بين المدربين الإيطاليين تشيزاري برانديلي (إيطاليا) وجوفاني تراباتوني (جمهورية إيرلندا)، فكان الفوز حليف الأول وخاب ظن الثاني أكبر المدربين المشاركين في البطولة (71 عاما).

وفي المباراة الثانية في غدانسك، بلغت إسبانيا حاملة اللقب دور الثمانية بفوزها على كرواتيا بشق الأنفس بهدف نظيف سجله خيسوس نافاس قبل دقيقتين من نهاية اللقاء، لتنهي الدور الأول في صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط.

ولم يقدم منتخب "لا روخا" العرض المنتظر منه والذي كان أبهر به المراقبين في المباراة الثانية أمام إيرلندا 4-صفر، حيث وجد الإسبان صعوبة في اختراق خطيْ وسط ودفاع كرواتيا التي وقف لاعبوها سدا منيعا، وأبعدوا جميع الفرص الخطيرة على قلتها حتى الدقائق الأخيرة من المباراة عندما خطف البديل نافاس هدف الفوز.

وحاولت إسبانيا التهديف دون جدوى، حتى وجد المدرب فيثنتي دل بوسكي ضالته في مهاجم إشبيلية نافاس ولاعب وسط برشلونة فرانشيسك فابريغاس، عندما دفع بهما مكان فرناندو توريس ودافيد سيلفا، فصنع نجم الفريق الكاتالوني فابريغاس هدف الفوز الذي سجله نافاس.

وكانت المباراة في طريقها إلى التعادل السلبي، وكانت إسبانيا ضامنة تأهلها وقتها، لكن باعتبارها ثانية لأن إيطاليا كانت حاسمة للصدارة بفضل المواجهات المباشرة، قبل أن يقول أبطال العالم كلمتهم الأخيرة ويسجلوا هدف الفوز مستغلين اندفاع الكروات نسبيا إلى الهجوم بحثا عن التسجيل الذي يؤهلهم، وسنحت لهم فرصتان ذهبيتان أجهضهما العملاق إيكر كاسياس.

المباراتان الثانيتان بدور الثمانية
* دانييتسك (أوكرانيا)  السبت 23 يونيو/حزيران   18.45 ت غ    إسبانيا-ثاني المجموعة الرابعة.
* كييف (أوكرانيا)     الأحد 24 يونيو/حزيران    18.45 ت غ    إيطاليا-أول المجموعة الرابعة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

استهل منتخب إسبانيا حملة الدفاع عن لقبه وحلمه بالتتويج بثلاثية تاريخية بالتعادل مع نظيره الإيطالي 1-1 اليوم في مدينة غدانسك البولندية، في افتتاح منافسات المجموعة الثالثة من الدور الأول لكأس أمم أوروبا لكرة القدم التي تحتضنها بولندا وأوكرانيا.

يخوض منتخب كرواتيا اليوم مباراته الهامة مع إيطاليا وهو متربّع على الصدارة، باحثا عن تأهّل مبكّر منذ الجولة الثانية للمجموعة الثالثة التي ستكون فيها إسبانيا أمام اختبار حقيقي عندما تواجه أيرلندا، ضمن منافسات الدور الأوّل لكأس أمم أوروبا.

قفزت كلفة استدانة إسبانيا لأعلى مستوى منذ طرح العملة الأوروبية الموحدة لتناهز 7%، كما صعدت كلفة اقتراض إيطاليا لأعلى نسبة منذ ديسمبر الماضي لتبلغ 5.3%، ووعدت مدريد وروما بإجراءات إضافية لضبط موازنتيهما، وقالت ألمانيا إنها لا تستطيع وحدها حل أزمة أوروبا.

عزز منتخب كرواتيا عقدة نظيره الإيطالي بعدما حرمه من فوز بدا في متناوله، وخطف منه التعادل 1-1 مساء الخميس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة لبطولة كأس أمم أوروبا المقامة في بولندا وأوكرانيا حتى الأول من الشهر المقبل.

المزيد من بطولات رياضية
الأكثر قراءة