بلاتيني ينوي دمج بطولتي أوروبا

ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) يفكر في إلغاء مسابقة الدوري الأوروبي للأندية ودمجها مع بطولة دوري أبطال أوروبا، بحيث تشمل 64 فريقا بدلا من 32 في أربعة أعوام.

وفيما قد يصبح أكبر تغيير في شكل بطولات الأندية في أوروبا منذ تقديم بطولة دوري الأبطال في شكلها الجديد عام 1992 بدلا من بطولة كأس أوروبا السابقة، يخطط بلاتيني في الوقت الراهن لدمج البطولتين الأوروبيتين الحاليتين في بطولة واحدة.

وما زالت عائدات الدوري الأوروبي على الأندية المشاركة فيها أقل كثيرا مما تدره بطولة دوري الأبطال حتى الآن، وهي المشكلة التي يعمل نجم خط الوسط الفرنسي السابق على حلها. 

كما أن بطولة الدوري الأوروبي كانت محل كثير من الانتقادات منذ تقديمها في العام 2009 لتحل محل بطولة كأس اتحاد الكرة الأوروبي.

ويسعى بلاتيني لزيادة عدد الفرق المشاركة في دور المجموعات من دوري الأبطال إلى 64 فريقا بحلول العام 2016، حتى تستوعب غالبية فرق بطولة الدوري الأوروبي.

وأشارت "بيلد" إلى أنه في حال تطبيق هذا النظام الجديد، سيتيح للدول ذات التمثيل القوي على الساحة الأوروبية مثل إسبانيا وإنجلترا وألمانيا أن يكون لها ستة ممثلين بدوري الأبطال بدلا من أربعة ممثلين، كما أنه سيسمح بمشاركة ممثلين "صغار" في أوروبا مثل لاتفيا وبيلاروس وسلوفاكيا.

المصدر : الألمانية + الصحافة الألمانية

حول هذه القصة

اعتبر الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن كأس أوروبا 2012 المقررة في بولندا وأوكرانيا الصيف المقبل هي بمثابة "المغامرة"، مشيرا إلى تأخر تسليم الملاعب.

وصل الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى العاصمة الأوكرانية كييف اليوم في زيارة تفقدية لمتابعة استعدادات الجمهورية السوفياتية السابقة لاستضافة مباريات بطولة أمم أوروبا المقبلة "يورو 2012″، التي تستضيفها بمشاركة بولندا.

رأى أسطورة كرة القدم الألماني فرانتس بكنباور أن الفرنسي ميشال بلاتيني الذي اعتبر أنه يقوم "بعمل رائع" في رئاسة الاتحاد الأوروبي، سيخلف السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

جدد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الفرنسي ميشال بلاتيني دعمه إقامة مونديال قطر عام 2022 خلال فصل الشتاء وليس في الصيف كما جرت العادة.

المزيد من بطولات رياضية
الأكثر قراءة