مصرع مسؤولين رياضيين بالصومال

GRAPHIC CONTENT Somalia security officer workS near the bodies on April 4, 2012 of casualties of a suicide attack in Mogadishu. A young woman strapped with explosives blew herself up Wednesday at a ceremony in the Somali national theatre attended by the prime minister and other officials, killing at least two. She detonated her suicide belt as Prime Minister Abdiweli Mohamed Ali was on a podium addressing 200 people gathered to mark the first anniversary of the country's satellite TV network, an AFP reporter who witnessed the incident said. The prime minister, and seven other ministers standing beside him, were unharmed but witnesses said Somali Olympic Committee Aden Yabarow Wiish and Somali Football Federation chief Said Mohamed Nur were killed in the attack. AFP PHOTO/Mohamed ABDIWAHAB
undefined

قتل رئيسا اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية في الصومال جراء تفجير وقع اليوم تبنته حركة الشباب المجاهدين في المسرح الوطني بمقديشو، وأدى أيضا إلى مصرع عشرة على الأقل وإصابة آخرين.

ووقع الهجوم خلال احتفال رسمي نظم في المسرح الوطني الذي أعيد فتحه الشهر الماضي بعد إغلاقه عشرين عاما، وشهد حفلا موسيقيا في الذكرى الأولى لإطلاق بث التلفزيون الصومالي.

وأدى التفجير إلى مصرع رئيس اتحاد الكرة سعيد محمد نور ورئيس اللجنة الأولمبية عدن يابارو ويش، في حين نجا رئيس الوزراء عبد الولي محمد علي الذي كان على المنصة لإلقاء كلمته عند الهجوم.

وقال مراسل الجزيرة إن حركة الشباب المناوئة للحكومة أكدت أن التفجير كان نتيجة عبوات ناسفة أعدت سلفا وفجرت في التوقيت المطلوب، وذلك خلافا لرواية حكومية تحدثت عن هجوم انتحاري نفذته امرأة.

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عبر عن صدمته لمصرع الشخصيتين الرياضيتين

تنديد دولي
وعبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عن صدمته لمصرع الشخصيتين الرياضيتين، مضيفا "كنت أعرف الرجلين شخصيا ولا يمكنني سوى قول الأشياء الجيدة عن جهودهما الجبارة من أجل الترويج للرياضة وكرة القدم في بلدهما، سنفتقدهما كثيرا".

ومن جهته نقل المسؤول الإعلامي في اللجنة الأولمبية الدولية مارك أدامز عن رئيس اللجنة البلجيكي جاك روغ تعبيره عن أسفه وحزنه لمصرع المسؤولين الصوماليين.

وقال المسؤول "حاول هذان الرجلان تحسين حياة الشعب الصومالي عبر الرياضة. ندين بشدة هذا العمل البربري. قلوبنا مع أهالي الضحايا ومع المجتمع الصومالي الذي فقد اثنين من أعظم القادة في مجال الرياضة".

زيارة استكشافية
وكان محمد نور ويابارو ويش قاما الأسبوع الماضي بزيارة استكشافية لأعمال التشييد في الملعب الوطني في العاصمة مقديشو.

يشار إلى أن مقاتلي حركة الشباب أبعدوا العام الماضي عن مقديشو بعد تدخل القوات الأفريقية لحفظ السلام، حيث عادت بعض الأنشطة الفنية والرياضية التي كانت ممنوعة.

وقد واصلت الحركة عملياتها، حيث نفذت تفجيرا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أمام مدخل إحدى الوزارات، مما أسفر عن سقوط نحو مائة قتيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات