ديوكوفيتش يفقد اللقب وفيدرر لنهائي دبي



فقد الصربي نوفاك ديوكوفيتش اللقب الذي أحرزه في السنوات الثلاث الماضية في دورة دبي الدولية للتنس البالغة جوائزها 1.7 مليون دولار، بخسارته أمام البريطاني أندي موراي الرابع 2-6 و5-7 في نصف النهائي يوم الجمعة، ليلتقي في النهائي السويسري روجيه فيدرر.

وهي الخسارة الأولى في 2012 لديوكوفيتش الذي بدا -بعد تتويجه ببطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام) مطلع العام الحالي- يتجه إلى تكرار السيناريو الناجح والرائع للموسم الماضي الذي خوله انتزاع المركز الأول في التصنيف العالمي.

والفوز هو الخامس لموراي على ديوكوفيتش مقابل سبع هزائم في المواجهات المباشرة بين اللاعبين التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2006 في دورة مدريد للماسترز، حيث فاز الصربي 1-6 و7-5 و6-3.

وكان ديوكوفيتش حقق الموسم الماضي 41 انتصارا متتاليا، وصار على بعد فوز من إنجاز الأميركي جون ماكنرو عام 1984، قبل أن يتعرض لأول خسارة في نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الكبرى، في يونيو/حزيران على يد السويسري روجيه فيدرر.

وتوقف عدد انتصارات ديوكوفيتش (24 عاما) المتتالية مع هذا التعثر عند عشرة هذا الموسم، وسيخسر أكثر من 300 نقطة بالتصنيف العالمي، لكن مطارده المباشر الإسباني رافايل نادال لن يستفيد كثيرا بسبب غيابه عن دورة دبي.

‪فيدرر سيلتقي موراي في النهائي‬ فيدرر سيلتقي موراي في النهائي (الفرنسية)

ثأر لهزيمته
وثأر موراي لهزيمته الأخيرة في ملبورن وفي نهائي البطولة نفسها عام 2011، وبلغ المباراة النهائية لدورة دبي في أول مشاركة له فيها، محققا فوزه الخامس على ديوكوفيتش في آخر ثماني مباريات بينهما.

ويلتقي موراي -الذي خسر مرتين في نهائي بطولة أستراليا (2011 و2012)- في النهائي مع السويسري فيدرر الذي اقترب من اللقب الخامس بعد تتويجه 4 مرات، والذي تغلب بصعوبة على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثامن 7-6 (7-5) و7-6 (8-6).

ويتفوق موراي على فيدرر في المواجهات المباشرة (8 انتصارات مقابل 6 هزائم)، وهو كان تغلب عليه في آخر مواجهتين في نهائي دورتيْ تورونتو الكندية وشنغهاي الصينية عام 2010، لكن السويسري بدا صلبا أمام دل بوترو حيث تخلف في الشوط الفاصل من المجموعة الثانية صفر-5 و2-6، قبل أن يتمكن من الفوز به 8-6.

يذكر أن فيدرر لم يحرز إلا لقبا واحدا هذا الموسم في دورة روتردام الهولندية وعلى حساب دل بوترو بالذات، بعد أن قدم أداء قويا في نهاية الموسم الماضي، حيث فاز بدورتيْ بال السويسرية وباريس بيرسي، قبل أن يتوج ببطولة الماسترز التي تضم أفضل ثمانية لاعبين في العالم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مني الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا بهزيمته الثانية على التوالي ضمن منافسات المجموعة الأولى في الدور ربع النهائي من بطولة الماسترز للتنس المقامة في لندن، على يد مواطنه يانكو تيبساريفيتش المصنف تاسعا بواقع 6-3 و3-6 و3-6.

تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا إلى نهائي دورة أبو ظبي الاستعراضية للتنس بعدما سحق السويسري روجيه فيدرر 6-2 و6-1 الجمعة في الدور نصف النهائي. ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي السبت الإسباني ديفد فيرر الفائز على مواطنه رافايل نادال.

أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول عالميا لقب النسخة الثالثة من دورة أبو ظبي الاستعراضية للتنس، بفوزه اليوم في النهائي على الإسباني ديفد فيرر الخامس 6-2 و6-1.

لحق الصربي نوفاك ديوكوفيتش -المصنف أول عالميا وحامل اللقب- بالإسباني رافايل نادال إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى البطولات الأربع الكبرى (غراند سلام).

المزيد من تنس أرضي
الأكثر قراءة