مالي تهزم غانا وتحرز المركز الثالث

Mali's striker Cheick Diabate (L) celebrates scoring a goal during the third-place play-off African Cup of Nations football match between Ghana and Mali, in Malabo, on Febuary

ثنائية الشيخ دياباتيه (يسار) أكملت مشاركة مالي بأمم أفريقيا في المركز الثالث (الفرنسية)

أهدى الشيخ دياباتيه منتخب بلاده مالي المركز الثالث في كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخها، بعدما سجل هدفين نظيفين بمرمى غانا وصيفة بطلة النسخة الماضية، وذلك يوم السبت على ملعب أولمبيكو في مالابو بغينيا الاستوائية، في مباراة تحديد المركز الثالث للنسخة الـ28 من البطولة القارية المقامة في الغابون وغينيا الاستوائية والتي تختتم الأحد بإقامة النهائي بين زامبيا وساحل العاج في ليبرفيل.

وسجل دياباتيه أول هدفي المباراة في الدقيقة 23 عندما سدد سامبا دياكيتيه كرة قوية إثر ركلة ركنية فصدها الحارس الغاني آدم كويرسي، لكنها سقطت أمام دياباتيه الذي تابعها بسهولة داخل الشباك، وسجل الثاني في الدقيقة 80 بعد تمريرة من غارا دمبيلي.

وهذه المرة الرابعة التي تخوض فيها مالي مباراة المركز الثالث وقد خرجت فائزة للمرة الأولى، بعدما خسرت عام 1994 أمام ساحل العاج 1-3، وأمام نيجيريا صفر-1 عام 2002 و1-2 عام 2004.

ولم تكتس المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخبين لأن الهدف المنشود الذي كانا يطمحان إليه وهو إحراز اللقب تبخر وذهب سدى، خصوصا غانا التي كانت تطمح إلى اللقب القاري الخامس في تاريخها والأول منذ 30 عاما.

ومني منتخب النجوم السود بخسارة مفاجئة أمام زامبيا صفر-1، في حين توقفت مغامرة رجال المدرب الفرنسي آلان جيريس بخسارتهم بالنتيجة ذاتها أمام ساحل العاج المرشحة القوية إلى اللقب الثاني في تاريخها بعد الأول عام 1992 في السنغال.

المرة الثانية
وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها المنتخبان في النسخة الحالية بعد الأولى في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة في الدور الأول والتي آلت نتيجتها إلى فوز الغانيين بهدفين نظيفين، كان الأول من نصيب مهاجم العين الإماراتي أسامواه جيان الذي أهدر ركلة جزاء أمام زامبيا في دور الأربعة.

وكان فوز مباراة المركز الثالث هو الثاني لمالي على غانا، مقابل ست هزائم وخمسة تعادلات. وهي المرة الثالثة التي تخوض فيها غانا مباراة المركز الثالث، فخسرت الأولى عام 1996 أمام زامبيا صفر-1 وحلت رابعة، وفازت في الثانية على ساحل العاج 4-2 عام 2008 وحلت ثالثة.

وقد تأثر المنتخب الغاني الذي خسر نهائي النسخة الماضية عام 2010 أمام مصر، بالنقص العددي في صفوفه خلال المباراة أمام مالي، بعدما لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 63 لطرد إسحاق فورساه بعد حصوله على إنذارين.

المصدر : وكالات