افتتاح بطولة غرب آسيا بالكويت اليوم

epa000398253 A Kuwaiti woman waves a flag in support the Kuwaiti football team during their World Cup qualifying match against Uzbekistan in Kuwait, Friday 25 March 2005. Kuwait won the match 2:1. EPA/Raed Qutena
undefined
تنطلق بطولة غرب آسيا لكرة القدم في نسختها السابعة اليوم السبت في ضيافة الكويت، وتستمر حتى 20 من الشهر الجاري بمشاركة 11 منتخبا. وتجرى اليوم مباراتان تلتقي فيهما الكويت مع فلسطين وعُمان مع لبنان.
 
وكانت قرعة البطولة التي أقيمت يوم 16 سبتمبر/أيلول الماضي قد أسفرت عن وقوع الكويت في المجموعة الأولى إلى جانب عمان ولبنان وفلسطين، في حين ضمت الثانية إيران والبحرين واليمن والسعودية، والثالثة العراق وسوريا والأردن.
 
ويتأهّل بطل كل مجموعة -فضلاً عن أفضل ثانٍ بين المجموعات الثلاث- إلى الدور النصف النهائي بعدما تلغى نتائج الفريق صاحب المركز الرابع في المجموعتين الأولى والثانية، نظراً لكون المجموعة الثالثة مقتصرة على ثلاثة منتخبات.
 
وعن غياب منتخب الإمارات، قال الأمين العام لاتحاد غرب آسيا الأردني فادي زريقات "طلب الاتحاد الإماراتي للعبة المشاركة بمنتخب الصف الثاني، وقد رفض الطلب لأنه يخالف لوائح البطولة، الأمر الذي حصر عدد الفرق المشاركة في 11 عوضاً عن 12".

وسبق للاتحاد القطري أن قرر أيضا عدم إشراك منتخبه في البطولة بسبب عدم ملاءمة مواعيدها للرزنامة الخاصة به، وازدحامها بالعديد من الارتباطات الخاصة بالمشاركات المتعددة للمنتخبات الوطنية المختلفة.

تصنيف المنتخبات
وكانت لجنة المسابقات في اتحاد غرب آسيا قد اعتمدت تصنيف المنتخبات وفق التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في حينها، فجاءت الكويت المضيفة في المستوى الأول إلى جانب إيران والعراق، بينما ضم المستوى الثاني الأردن وعمان والسعودية، والثالث البحرين ولبنان والإمارات (قبل استبعادها)، والرابع سوريا وفلسطين واليمن.

وقد تم اختيار ثلاثة ملاعب لاستضافة البطولة هي الصداقة والسلام في نادي كاظمة، وعلي صباح السالم في نادي النصر، ومحمد الحمد في نادي القادسية.

يذكر أن البطولة انطلقت عام 2000 ويعتبر المنتخب الإيراني الأكثر تتويجا برصيد أربع ألقاب، في حين انتزعه المنتخب العراقي عام 2002، والكويت عام 2010.

المصدر : الفرنسية