افتتاح بطولة غرب آسيا بالكويت اليوم

تنطلق بطولة غرب آسيا لكرة القدم في نسختها السابعة اليوم السبت في ضيافة الكويت، وتستمر حتى 20 من الشهر الجاري بمشاركة 11 منتخبا. وتجرى اليوم مباراتان تلتقي فيهما الكويت مع فلسطين وعُمان مع لبنان.
 
وكانت قرعة البطولة التي أقيمت يوم 16 سبتمبر/أيلول الماضي قد أسفرت عن وقوع الكويت في المجموعة الأولى إلى جانب عمان ولبنان وفلسطين، في حين ضمت الثانية إيران والبحرين واليمن والسعودية، والثالثة العراق وسوريا والأردن.
 
ويتأهّل بطل كل مجموعة -فضلاً عن أفضل ثانٍ بين المجموعات الثلاث- إلى الدور النصف النهائي بعدما تلغى نتائج الفريق صاحب المركز الرابع في المجموعتين الأولى والثانية، نظراً لكون المجموعة الثالثة مقتصرة على ثلاثة منتخبات.
 
وعن غياب منتخب الإمارات، قال الأمين العام لاتحاد غرب آسيا الأردني فادي زريقات "طلب الاتحاد الإماراتي للعبة المشاركة بمنتخب الصف الثاني، وقد رفض الطلب لأنه يخالف لوائح البطولة، الأمر الذي حصر عدد الفرق المشاركة في 11 عوضاً عن 12".

وسبق للاتحاد القطري أن قرر أيضا عدم إشراك منتخبه في البطولة بسبب عدم ملاءمة مواعيدها للرزنامة الخاصة به، وازدحامها بالعديد من الارتباطات الخاصة بالمشاركات المتعددة للمنتخبات الوطنية المختلفة.

تصنيف المنتخبات
وكانت لجنة المسابقات في اتحاد غرب آسيا قد اعتمدت تصنيف المنتخبات وفق التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في حينها، فجاءت الكويت المضيفة في المستوى الأول إلى جانب إيران والعراق، بينما ضم المستوى الثاني الأردن وعمان والسعودية، والثالث البحرين ولبنان والإمارات (قبل استبعادها)، والرابع سوريا وفلسطين واليمن.

وقد تم اختيار ثلاثة ملاعب لاستضافة البطولة هي الصداقة والسلام في نادي كاظمة، وعلي صباح السالم في نادي النصر، ومحمد الحمد في نادي القادسية.

يذكر أن البطولة انطلقت عام 2000 ويعتبر المنتخب الإيراني الأكثر تتويجا برصيد أربع ألقاب، في حين انتزعه المنتخب العراقي عام 2002، والكويت عام 2010.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

تفتتح في العاصمة الأردنية عمان الجمعة النسخة السادسة لبطولة غرب آسيا لكرة القدم حيث تلتقي إيران (حاملة اللقب) مع البحرين، والأردن (صاحب الأرض) مع سوريا على ملعب الملك عبد الله الثاني. وتتميز هذه النسخة بانضمام الكويت واليمن والبحرين لأول مرة لها.

23/9/2010

لحقت الكويت بإيران إلى الدور نصف النهائي من بطولة غرب آسيا السادسة لكرة القدم، فيما فقد منتخب الأردن فرصة بلوغ هذا الدور. أما المنتخب العراقي بطل آسيا فيتطلع إلى التأهل لنصف النهائي من بوابة نظيره الفلسطيني.

29/9/2010

بلغت إيران حاملة اللقب نهائي بطولة غرب آسيا لكرة القدم المقامة في الأردن بعد فوزها على العراق 2-1 على ملعب الملك عبد الله الثاني بعمان في الدور نصف النهائي. وتلتقي إيران في النهائي الأحد مع الكويت التي هزمت اليمن بركلات الترجيح.

1/10/2010

فاز المنتخب الكويتي بلقب بطل النسخة السادسة من بطولة غرب آسيا لكرة القدم بفوزه على نظيره الإيراني حامل اللقب 2-1 أمس الأحد في المباراة النهائية التي أقيمت على إستاد مدينة الملك عبد الله الثاني بعمان.

4/10/2010
المزيد من بولينغ
الأكثر قراءة