الأمم المتحدة تطالب فيفا بمونديال "أخضر"

 
طالب برنامج الأمم المتحدة للبيئة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالعمل على إقامة "مونديال أخضر" عام 2014 في البرازيل، وذلك في تقرير نشر في برازيليا يوم الثلاثاء.

وأشار التقرير إلى الخطة التي وضعت في هذا المجال خلال مونديال جنوب أفريقيا 2010 وإلى التحدي الذي تواجهه البرازيل ضمن هذا المجال عام 2014.

ولفتت الدراسة التي يمولها الصندوق العالمي للبيئة إلى "أنه يتوجب على فيفا الأخذ بعين الاعتبار التلوث البيئي (تدفق ثاني أوكسيد الكاربون في المناخ) وتشجيع المتعاملين على احترام الشروط ذاتها".

وتشير الدراسة إلى الجهود التي بذلتها جنوب أفريقيا من أجل تخفيض نسبة الآزوت فضلا عن فعالية استخدام الطاقة ووسائل النقل.

وكانت البرازيل تكفلت بإقامة أول مونديال لكرة القدم تحصل ملاعبه على "الشهادة الخضراء" بحسب ما ذكر المسؤول البيئي لتنظيم المونديال المقبل كلاوديو لانغون خلال تقديم تقريره للصحافة المحلية.

وتأخذ هذه الشهادات بعين الاعتبار إعادة استعمال مواد الهدم لإعادة بناء الملاعب، والإنارة والطاقة وتوزيع المياه.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

بعد نحو ثلاثة أسابيع من المنافسات في مدن بولندا وأوكرانيا، يسدل الستار مساء اليوم على بطولة كأس أمم أوروبا في العاصمة الأوكرانية كييف بمباراة إسبانيا وإيطاليا النهائية. وبانتهاء هذا العرس الكروي، ستتجه الأنظار مباشرة صوب كأسي القارات 2013 و العالم 2014 بالبرازيل.

أعلنت اللجنة المنظمة لكأس العالم في كرة قدم عام 2014 بالبرازيل الخميس أنها ستعرض الأحد تعويذة المونديال التي ستكون عبارة عن "درعاء" وهو حيوان ثديي آكل للنمل في طريق الانقراض يتحول إلى كرة عندما يشعر بالخطر.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة