بلاتر لن يستقيل وخطة لتطهير الفيفا

FIFA president Joseph Blatter holds the structure of the new "Committee of Good Gorvernance" during a press conference following an executive October 21, 2011 at the FIFA headquarters in Zurich. Issues including the recent corruption scandal, as well as preparations for the 2014 World Cup were on the agenda. AFP PHOTO / FABRICE COFFRINI


استبعد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر اليوم الاستقالة من منصبه رغم اتهامات الفساد التي تلاحقه، لكنه أعلن أن المنظمة الدولية سيكون لديها "لجنة للحوكمة الرشيدة".

وقال بلاتر (73 عاما) بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي "انتخبت، وأتعهد بإعادة النظام من جديد للفيفا، ليس لدي أدنى نية للاستقالة".

وبشأن الإصلاح المنتظر بهدف "تطهير" الفيفا، أعلن السويسري عن خطة تستغرق عامين سيتمتع خلالها بمساعدة لجنة إدارة رشيدة تتضمن خبراء أجانب ورجال قانون ورعاة وسياسيين. كما سيتم تشكيل أربع مجموعات عمل مع إصلاح لجنة الأخلاق، التي ستنقسم إلى قسم للاتهام وآخر للمحاكمة.

وقال بلاتر إن هذه اللجنة "للحوكمة الرشيدة ستراقب ما إذا كانت الإصلاحات التي طلبتها الجمعية العمومية (208 أعضاء) في يونيو/حزيران الماضي، خصوصا فيما يتعلق بالشفافية وسياسة عدم التسامح (ضد الفساد)، في طور التقدم".

وأضاف بلاتر أن اللجنة يجب أن "تقيم إذا لزم الأمر تدابير مكافحة الفساد، قوانين الانضباط، وينبغي أن تقترح تدابير تمنع كرة القدم من تخطي الحدود".

15 شخصا
وستعلن اللجنة التنفيذية للفيفا في ديسمبر/كانون الأول المقبل عن تشكيل اللجنة وتحدد صلاحيات أعضائها. واعتقد بلاتر أن اللجنة ستضم 15 شخصا، من عالم كرة القدم لكن ليس حصرا، بل من المجتمع المدني، على غرار رجال السياسة مثلا.

كما أعلن بلاتر -عقب أعوام من الرفض- أنه سيكشف عن وثائق فضيحة الرشى المتعلقة بشركة "آي إس إل" للتسويق الرياضي، وهو ما يعني كشف أسماء من يعتقد أنهم حصلوا على رشى من المؤسسة المذكورة، التي أشهرت إفلاسها، بعد أن تم التستر عليها حتى الآن.

يذكر أن فضائح فسائد ضربت الاتحاد الدولي، نجم عنها إيقاف القطري محمد بن همام عن ممارسة العمل الكروي مدى الحياة، إذ اتهم بشراء أصوات خلال حملته في مواجهة بلاتر على مركز الرئاسة، بيد أن بن همام الذي نفى التهم الموجهة ضده، لا يزال في خضم مواجهته للقرار.

المصدر : وكالات