جابولاني.. الكرة الرسمية للمونديال


كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة عن الكرة الرسمية الجديدة الخاصة بنهائيات مونديال جنوب أفريقيا 2010 التي أطلق عليها اسم "جابولاني" أي "للاحتفال" بلغة الزولو، وذلك على هامش قرعة النهائيات لتحديد المجموعات الثماني.
 
وقالت الشركة الألمانية العملاقة "أديداس" المصنعة للكرة إنها تتميز باستعمال أحدث التقنيات في استعمالها ومستلهمة من البلد المضيف جنوب أفريقيا.
 
واستعمل 11 لونا في صنع هذه الكرة تمثل 11 لاعبا في كل فريق واللغات الـ11 الرسمية في جنوب أفريقيا والقبائل الـ11 الموجودة في البلد المضيف والتي تظهر التنوع الإثني في القارة الأفريقية، والمرة الـ11 التي تصنع فيها أديداس الكرة الرسمية لبطولات كأس العالم.
 

وقدمت "أديداس" تقنية جديدة في "جابولاني" تعطي الكرة قدرة أكبر على التحليق في الجو لفترة أطول مع إمكانية السيطرة عليها بشكل تام في ظل كل الظروف من خلال المناطق المجوفة في السطح الخارجي للكرة.
 

تغييرات كبيرة

ومنذ تقديم السطح الجديد للكرة التي استخدمت في بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008)،  شهدت التفاصيل الدقيقة للجلد الخارجي للكرة تغييرات كبيرة.
 
وصممت "جابولاني" بشكل مغاير لتحتوي على ثمانية فقط من الأجزاء الحرارية (لامتصاص الطاقة الحرارية الناشئة عن ركل أو لعب الكرة"، وذلك لمنح التسديدات دقة أكبر.
 
واختبرت الشركة الكرة الجديدة مع الاستعانة بعدد من نجوم اللعبة الذين أشادوا بها جميعا. وقال قائد المنتخب الألماني مايكل بالاك في تعليقه عليها "إنها رائعة.. الكرة تنفذ ما أريدها أن تقوم به تماما.. بالنسبة لي، الاتصال بالكرة له كل الأهمية، وهو أمر رائع مع هذه الكرة".
المصدر : وكالات

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة