اختبارات صعبة للعرب بمونديال السلة

A poster released by the FIBA on December 15, 2009 of the official mascot of the 2010 FIBA World Championships. Today's draw has begun the countdown to the
 
وضعت قرعة بطولة العالم المقبلة لكرة السلة بتركيا -التي سحبت أمس الثلاثاء في مدينة إسطنبول- المنتخبات العربية الثلاثة في اختبارات صعبة، إضافة إلى مواجهتين ساخنتين أميركية إيرانية وتركية يونانية.
 
ووضعت القرعة الأرجنتين وصربيا وأستراليا وألمانيا وأنغولا والأردن في المجموعة الأولى، وضمت الثانية الولايات المتحدة وسلوفينيا والبرازيل وكرواتيا وإيران وتونس.
 
وضمت الثالثة اليونان وتركيا وبورتوريكو وروسيا والصين وساحل العاج، والرابعة إسبانيا حاملة اللقب وفرنسا وكندا وليتوانيا ونيوزيلندا ولبنان.
 
وأقيم حفل سحب قرعة المونديال الذي تحتضنه تركيا بين 28 أغسطس/آب و12 سبتمبر/أيلول 2010، في قصر سيراغان بإسطنبول وشهد استعراضات فنية وتقديم تميمة البطولة التي سيتقرر اسمها لاحقا، وهي عبارة عن قطة لها عين زرقاء وأخرى خضراء مشابهة للقط التركي "فان كات".
 
وجنبت القرعة مواجهة أكثر من ثلاثة منتخبات أوروبية ومنتخبين من أميركا  الجنوبية في مجموعة واحدة، بحسب معايير التوازن في الدور الأول، والتوزيع الجغرافي للدول.
 
وتوزعت المنتخبات الـ24 إلى أربع مجموعات من ستة منتخبات، وبعد الدور الأول الذي سيقام بنظام الدوري، يتأهل أول أربعة منتخبات من كل مجموعة إلى ثمن النهائي الذي يقام بطريقة خروج المغلوب وصولا إلى النهائي.


تميمة البطولة التي سيتقرر اسمها لاحقا  (الفرنسية)تميمة البطولة التي سيتقرر اسمها لاحقا  (الفرنسية)

طابع سياسي

وسيشهد الدور الأول مواجهات تحمل طابعا سياسيا منها لقاء الولايات المتحدة مع إيران علما بأنهما تواجهتا سابقا في بطولة العالم لكن في لعبة كرة القدم عام 1998 في فرنسا عندما فازت إيران 2-1، كما ستتجه الأنظار إلى لقاء الجارتين اللدودتين تركيا واليونان.
 
ولا شك في أن مهمة المنتخبات العربية الثلاثة المشاركة ستكون صعبة للغاية، بحيث سيتواجه الأردن مع الأرجنتين وصربيا وألمانيا، وتونس مع الولايات المتحدة وسلوفينيا، ولبنان مع إسبانيا بطلة العالم وفرنسا التي تبحث عن الثأر منه بعدما أسقطها عام 2006 في المونديال الأخير الذي أقيم في اليابان.
 
وانطلقت مسابقة كأس العالم عام 1950 في الأرجنتين التي أحرزت لقبها قبل أن تصل إلى نسختها السادسة عشرة المقررة في تركيا، وتناوب على إحرازها منتخبات الاتحاد السوفياتي سابقا، ويوغسلافيا والولايات المتحدة (3 مرات)، البرازيل وصربيا (مرتان)، إسبانيا والأرجنتين (مرة واحدة). ويتأهل بطل المسابقة مباشرة إلى نهائيات أولمبياد لندن 2012.
المصدر : الفرنسية

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة