الخلافات الرياضية بالسودان تضعف الهلال ببطولة أفريقيا

جماهير محتفلة بفوز شداد برئاسة الإتحاد العام في انتخابات سابقة

جماهير رياضية أثناء انتخابات سابقة لاتحاد كرة القدم (الجزيرة نت)
جماهير رياضية أثناء انتخابات سابقة لاتحاد كرة القدم (الجزيرة نت)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

بينما حسمت لجنة الاستئناف الرياضية العليا بالبلاد ما سمي بقضية الموسم الرياضي بين الهلال والاتحاد العام للكرة من جهة والاتحاد ووزارة الشباب والرياضة من جهة أخرى، أعرب رياضيون عن خشيتهم أن تؤثر تداعيات القضية على مجمل نشاط كرة القدم بالبلاد خاصة بعد الخروج شبه المؤكد للهلال من بطولة الأندية الأفريقية.

وقد بدت الوزارة والاتحاد والمفوضية الرياضية أكثر ارتياحا لقرار لجنة الاستئناف العليا إعادة برمجة مباراة الهلال مثار الجدل بجانب إلغاء ما تبعها من قرارات وزارية بحق رئيس الاتحاد العام للكرة، في حين حمل بعض أنصار الهلال اتحاد الكرة مسؤولية تدني مستوى فريقهم وهزيمته أمام أنييمبا النيجيري.

وبالمقابل استنكر المريخ ما سماه تجاوز القوانين، مشيرا إلى أنه سيعمل على محاربة كافة الأخطاء التي تمارس من الاتحاد العام للكرة ولجانه، مما يعني أن المرحلة المقبلة ربما تشهد خلافات جديدة بين الاتحاد وأنديته الكبيرة باعتبار أن قضية مشاركة المحترفين الأجانب المجنسين في الدوري لا تزال تراوح مكانها دون حسم.

لكن المفوضية الاتحادية لهيئات الشباب والرياضة أكدت نهاية القضية بما يسمح بمواصلة النشاط الرياضي لكرة القدم دون توقف أو إحداث مشكلات جديدة.

ملف المحترفين

الريح وداعة الله اتهم اتحاد كرة القدم بمعاداة الهلال (الجزيرة نت)
الريح وداعة الله اتهم اتحاد كرة القدم بمعاداة الهلال (الجزيرة نت)

وقال المفوض الاتحادي الريح وداعة الله للجزيرة نت إن هناك توصية للجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم لإعادة النظر في أمر المحترفين المجنسين وترتيب أوضاعهم بما يسمح لهم بالمشاركة مع أنديتهم.

واعتبر أن إعادة برمجة مباراة الهلال وفريق النيل وإلغاء القرارات الوزارية بحق الاتحاد وقيادته ستساهم بشكل كبير في وقف الجدل الدائر ومنع انهيار الموسم الرياضي وغلق الباب أمام تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وتساءل الصحفي والكاتب الرياضي قسم خالد عن كيفية نجاح الهلال في البطولات الأفريقية قائلا إن "الاتحاد السوداني حرم الفريق من أداء أي تجربة ودية كانت أم دورية"، معتبرا أن الاتحاد لا هم له سوى معاداة النادي الكبير.

وقال خالد للجزيرة نت "كيف يكسب الهلال ويتأهل إلى دور المجموعات في البطولة الكبرى والاتحاد السوداني يتحين الفرص لهزيمته ويسعد إن تعرض فريق الكرة لأية هزة محلية كانت أو دولية".

وقال إن من الطبيعي أن يخسر الهلال لأنه لم يحسن إعداد نجومه بسبب العراقيل التي يضعها الاتحاد أمام فريق كرة القدم بالنادي.

وأكد الأمين العام لاتحاد كرة القدم حسن أبو جبل عدم حل قضية المحترفين الأجانب المجنسين، مشيرا إلى أن ذلك سيخضع للجمعية العمومية للاتحاد العام في اجتماعاتها المقبلة.

وقال للجزيرة نت إن لجنة الاستئناف "لم تناقش قضية المجنسين لكنها حسمت أمر مباراة الهلال والنيل التي أمرت ببرمجتها ضمن برنامج الدورة الثانية للدوري الممتاز لكرة القدم ".

المصدر : الجزيرة