بكين تستقبل الشعلة الأولمبية وسط إجراءات أمنية مشددة

حفل استقبال الشعلة الأولمبية أقيم في ساحة تيانانمين (الفرنسية)

وصلت شعلة دورة بكين للألعاب الأولمبية 2008 إلى العاصمة الصينية وسط إجراءات أمنية مشددة اليوم بعد محاولات من بعض ناشطي حقوق الإنسان ومحتجين مؤيدين للتبت تعطيل مسيرتها في العاصمة اليونانية أثينا.

وأقيم حفل استقبال رسمي للشعلة في ساحة تيانانمين حضره الرئيس الصيني هو جينتاو والبطل الصيني العالمي في مسافة 110 أمتار حواجز ليو جيانغ.

وغادرت الشعلة الصين إلى كزاخستان في جولة ستشمل 20 دولة في ثلاثة أشهر تعود بعدها إلى العاصمة الصينية لإقامة مراسم إضاءتها بملعب بكين الوطني في الثامن من أغسطس/آب المقبل موعد افتتاح الألعاب.

وشددت السلطات الصينية الإجراءات الأمنية في محيط الساحة تيانانمين ومطار بكين الدولي قبل وصول الشعلة خشية اندلاع مظاهرات واضطرابات يقودها محتجون على الأحداث التي شهدها إقليم التبت في الأيام الأخيرة.

وكان الإقليم -الذي يعتنق أغلب سكانه الديانة البوذية- شهد في منتصف مارس/آذار الحالي مظاهرات تصدت لها السلطات الصينية، واتهمت الزعيم الروحي للإقليم الدلاي لاما بالوقوف وراءها.

وحسب الإحصاء الحكومي فقد قتل 18 مدنيا أثناء أعمال العنف التي رشق المتظاهرون فيها الشرطة بالحجارة وأحرقوا ونهبوا المتاجر والمنازل.

وفي المقابل قدرت حكومة التبت في المنفى غير المعترف بها -التي تشكلت عندما فر الدلاي لاما إلى الهند عام 1959- أن 140 شخصا قتلوا في هذه الاضطرابات.

المصدر : وكالات

المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة