نيجيريا تلحق بتونس والسودان لنهائيات أفريقيا

Nigeria's captain Nwankwo Kanu (L) vies with Uganda's defender David Obua during the African Nation Cup qualifying football match Nigeria vs. Uganda at the MKO stadium in
قائد منتخب نيجيريا نوانكو كانو خلال مباراة فريقه مع أوغندا في جولة سابقة من التصفيات (الفرنسية) 

تأهلت نيجيريا إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا المقبلة لكرة القدم (غانا 2008) مستفيدة من تعادل ليسوتو مع ضيفتها أوغندا صفر-صفر في مباراة مؤجلة جرت الثلاثاء ضمن المجموعة الثالثة للتصفيات.
 
وكانت المنتخب النيجيري تغلب على مضيفه النيجري 3-1 الأحد ضمن مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في صدارة المجموعة، ويضمن التأهل بجانب خمسة منتخبات حققت نفس الإنجاز هي المغرب والكاميرون وأنغولا وتونس والسودان.
 
وتتقدم نيجيريا بأربع نقاط عن أوغندا صاحبة المركز الثاني التي تمتلك بعض الأمل في التأهل ضمن أفضل ثلاثة فرق تحتل المركز الثاني، وذلك بشرط فوزها على النيجر بالجولة الأخيرة في سبتمبر/ أيلول المقبل.
 
وكان منتخبا تونس والسودان ضمنا التأهل عن المجموعة الرابعة بنهاية مباريات الأحد رغم أنهما لعبا السبت، وفاز الأول على موريشيوس 2-صفر والثاني على جزر سيشل بنفس النتيجة. ثم استفادا من النتائج الأخرى ليضمن أحدهما التأهل كأول مجموعة والثاني كأحد أفضل الثواني، ويبقى لقاؤهما بالجولة الأخيرة مهما لتحديد بطل المجموعة.
 
وفي وقت سابق ضمن التأهل كل من منتخب المغرب متصدرا المجموعة الثانية عشرة والكاميرون عن الخامسة وأنغولا عن السادسة.
 
ويبقى التنافس لإحراز إحدى البطاقتين المتبقيتين لأفضل 3 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات الثانية (مصر المتصدرة برصيد 8 نقاط مع مباراة مؤجلة، وبتسوانا الثانية بـ7 نقاط، وبوروندي الثالثة بـ6 نقاط مع مباراة مؤجلة) والسادسة (إريتريا الثانية بـ8 نقاط  وهي تحل ضيفة على سوازيلاند الأخيرة) والسابعة (السنغال وتنزانيا، وكلاهما يملك 8 نقاط) والثامنة (غينيا والجزائر، وكلاهما يملك 8 نقاط) والحادية عشرة (جنوب أفريقيا 11 نقطة، وزامبيا 8).
المصدر : وكالات