تالماتشي بطل فئة 125 سم ببطولة العالم للدراجات النارية

أبطال العالم للموسم الحالي من اليسار تالماتشي ثم ستونر ثم لورنزو (الفرنسية)
 
أكمل المجري غابور تالماتشي دراج أبريليا مثلت أبطال العالم للدراجات النارية عندما فاز بلقب فئة 125 سم مكعبا بفضل احتلاله المركز الثاني في جائزة فالنسيا الكبرى، المرحلة الـ17 الأخيرة من بطولة العالم، في حين فاز الإسباني دانيال بدروزا بالسباق ليخطف المركز الثاني لفئة "موتو جي بي" من فالنتينو روسي.
 
وحل تالماتشي في المركز الثاني خلف زميله في فريق أبريليا ومنافسه على اللقب الإسباني هكتور فاوبل، ليحرز اللقب العالمي علما بأن فاوبل كان سيتوج بطلا لو تأخر تالماتشي عن المركز الرابع.
 
وبذلك أكمل المتسابق المجري لائحة شرف أبطال العالم للموسم الحالي حيث انضم إلى الأسترالي  كايسي ستونر (دوكاتي) الذي توج بطلا لفئة "موتو جي بي" والإسباني خورخي لورنزو (أبريليا) في فئة 250 سم مكعبا.
 
وفي فئة موتو جي بي، حقق بدروزا فوزه الثاني لهذا الموسم والرابع في مسيرته والأول أمام جماهيره (132 ألف متفرج) في الفئة الكبرى، ليخطف المركز الثاني في  الترتيب العام من روسي الذي شارك في السباق متحملا أوجاع كسر تعرض له في ثلاثة أماكن من يده اليمنى خلال تجارب أمس السبت.
 
روسي يتراجع
وكان روسي الذي انطلق من المركز السابع عشر بحاجة إلى نقطة واحدة لضمان مركز الوصيف بغض النظر عن نتيجة بدروزا، لكن عدم التوفيق الذي لاحقه هذا الموسم استمر حتى النهاية فتعرضت دراجته لعطل فني اضطره  للانسحاب في اللفة 20 من السباق الذي يتكون من 30 لفة.
 
وقطع بدروزا الذي انطلق من المركز الأول، مسافة السباق بزمن 46.43.533 دقيقة متقدما على ستونر والأميركي جون هوبكينز والإيطاليين ماركو ميلاندري ولوريس كابيروسي.
 
وبهذه النتيجة فشل ستونر بطل العالم في تحقيق إنجاز يتمثل في الفوز باللقب الحادي عشر لهذا الموسم، وبالتالي معادلة الإنجاز الذي حققه روسي في ثلاثة مواسم (2001 و2002 و2005)،  والإيطالي الآخر جاكومو أغوستيني (1972)، علما بأن الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات خلال موسم واحد مسجل باسم الأسترالي الأسطورة ميك دوهان الذي حقق 12 انتصارا خلال موسم 1997.
 
من جهة أخرى شكل سباق فالنسيا نهاية مسيرة الدراجين المخضرمين، البرازيلي أليكس باروس والإسباني كارلوس شيكا والياباني ماكوتو تامادا.
 
وفي فئة 250 سم مكعبا، احتل الفنلندي ميكا كاليو (كي تي أم) المركز الأول لسباق فالنسيا متقدما على أليكس دي أنجيليس من سان  مارينو (أبريليا)، كما احتل لورنزو بطل العالم المركز السابع.
المصدر : وكالات

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة