مصر تلاقي السنغال ومواجهة بين نيجيريا وساحل العاج

f_Official line-up of the Egyptian team before their game against the Democratic Republic of Congo in the group A for the African Nations Cup (CAN) held in Cairo 03 February, 2006. Top (L-R): Abdel Zaher El Saca (5), player in Konyaspor (TUR), Mohamed Shawki (11), player in Ahly (EGY) midfielder Mohamed Barakat (12), player in Ahly (EGY), defense Ibrahim Saïd (4), AFP PHOTO/
 
تقام مساء اليوم الثلاثاء مباراتا نصف نهائي كأس أمم أفريقيا الـ25 لكرة القدم حيث تلتقي مصر مستضيفة البطولة مع السنغال في العاصمة القاهرة، بينما تلتقي نيجيريا مع ساحل العاج بمدينة الإسكندرية.
 
وسيلتقي الفائزان في المباراة النهائية للبطولة المقرر إقامتها بالقاهرة في العاشر من فبراير/ شباط الجاري.
 
في المباراة الأولى, يدخل المنتخب المصري المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على الكونغو الديمقراطية 4-1 في الدور ربع النهائي, وزيارة الرئيس حسني مبارك للاعبين خلال تدريبهم أول أمس الأحد حيث يسعى الفريق للفوز بالبطولة للمرة الخامسة محققا رقما قياسيا أفريقيا. 
 
ويعود إلى تشكيلة المنتخب المصري مهاجم توتنهام الإنجليزي أحمد حسام "ميدو" بعد تعافيه من الإصابة وصانع الألعاب محمد أبو تريكة بعد انتهاء إيقافه، كما يعول الفريق على جمهوره الكبير الذي لا يتوانى عن تشجيعه.
 
في المقابل يدخل المنتخب السنغالي المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الصعب على نظيره الغيني 3-2 علما بأنه لم يقدم مستواه المعروف في الدور الأول وحل ثانيا في المجموعة الرابعة بفوز على زيمبابوي 2-صفر وخسارتين أمام غانا صفر-1 ونيجيريا 1-2.
 
وتكمن قوة السنغال في خط هجومها الذي يضم لاعبين من الطراز الرفيع في مقدمتهم الحجي ضيوف, الذي غاب عن المباراة الأخيرة ضد غينيا بسبب الإصابة, وهنري كمارا وديومانسي كمارا وباب بوبا ديوب ومامادو نيانغ.
 

undefinedمواجهة نارية

وفي المباراة الثانية تبدو حظوظ نيجيريا وساحل العاج متقاربة، حيث تسعى الأولى لمواصلة مشوارها الناجح في البطولة أملا في إحراز اللقب وتعويض فشلها في التأهل للمونديال, فيما تطمح ساحل العاج إلى تأكيد أحقيتها بالتمثيل الأفريقي في المونديال، خاصة بعد إخرجها للكاميرون القوية من ربع النهائي 12-11 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1).
 
وحققت نيجيريا 4 انتصارات متتالية منها اثنان على فريقين تأهلا لكأس العالم هما غانا 1-صفر في الدور الأول وتونس حاملة اللقب 6-5 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 في الدور ربع النهائي، كما تغلبت أيضا على زيمبابوي 2-صفر والسنغال 2-1.
 
وقد تشهد المباراة المشاركة الأولى لقائد منتخب نيجيريا أوستين جاي جاي أوكوتشا الذي غاب عن المباريات الأربع الأولى بسبب الإصابة، ليقدم دعما للهجوم القوي المكون من نجم إنتر ميلان الإيطالي أوبافيمي مارتينز ونجم رين الفرنسي جون أوتاكا ونجم وست بروميتش الإنجليزي نوانكو كانو.
 
في المقابل تأمل ساحل العاج في أن تصبح نيجيريا ضحيتها المقبلة بعد أن أطاحت بالكاميرون أقوى المرشحين بعد ماراثون من ركلات ترجيح حسمه النجم ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي الإنجليزي الذي يعد الورقة الرابحة للفريق الذي لم يخسر إلا مباراة واحدة أمام مصر 1-3 في ختام الدور الأول.
المصدر : الفرنسية