الإسباني إلياس يفوز بجائزة البرتغال للدراجات النارية

AFP/Tony Elias of Spain (C) celebrates on the podium with Valentino Rossi (L) of Italy and Kenny Roberts(R) of the US after winning the Moto GP race for the Grand Prix of Portugal in Estoril
توني إلياس يتوسط منصة التتويج وعن يمينه روسي ويساره روبرتس (الفرنسية)

حقق الدراج الإسباني توني إلياس فوزا مفاجئا بجائزة البرتغال الكبرى، المرحلة الـ15 قبل الأخيرة من بطولة العالم للدراجات النارية، متقدما على الإيطالي فالنتينو روسي الذي تقدم لصدارة الترتيب العالمي مستفيدا من خروج منافسه الأميركي نيكي هايدن بسبب حادث تصادم.
 
وهذا هو الفوز الأول الذي يحققه إلياس بفئة الكبار 990 سم مكعب حيث قطع السباق الذي جرى على حلبة إستوريل لمسافة زادت قليلا على 117 كلم في زمن قدره 46.08.739 دقيقة بمعدل سرعة متوسطة تجاوز 152 كلم/ساعة.
 
وتقدم إلياس متسابق فريق هوندا بفارق ضئيل جدا على روسي متسابق ياماها، حيث اضطر المنظمون للاستعانة بالتسجيل التليفزيوني قبل أن يقرروا أن إلياس سجل زمنا يقل عن روسي بجزءين من ألف من الثانية.
 
وكان المركز الثالث من نصيب الأميركي كيني روبرتس جونيور تلاه مواطنه كولن إدواردز ثم الياباني ماكوتو تامادا.
 
في المقابل كان حظ هايدن عاثرا حيث خرج من السباق بعدما اصطدم بزميله في فريق هوندا الإسباني داني بدروزا، الأمر الذي أجّل حسم الصراع على اللقب أسبوعين آخرين وبالتحديد حتى المرحلة الأخيرة بجائزة فالنسيا الإسبانية.
 
هايدن خرج من السباق وفقد صدارة الترتيب العالمي (رويترز) هايدن خرج من السباق وفقد صدارة الترتيب العالمي (رويترز)

وحاول هايدن تجاوز بدروزا بشكل خطير كاد يطيح بالأخير خارج السباق، فما كان منه إلا أن رد بالمثل وحاول تجاوزه من الجانب الداخلي للحلبة مما أفقد هايدن السيطرة على دراجته وكذلك السيطرة على أعصابه بعد خروجه من السباق.

 
وأصبحت قمة الترتيب العالمي من نصيب روسي برصيد 244 نقطة مقابل 236 لهايدن، بينما يحتل إلياس الذي حقق فوزه الأول في فئة 990 سم مكعب، المركز العاشر وله 106 نقاط فقط.
 
بقية النتائج
وفي فئة 250 سم مكعب، أرجأ الايطالي أندريا دوفيتسيوزو (هوندا) حسم اللقب حتى الجولة الأخيرة أيضا بإحرازه المركز الأول متقدما على الياباني هيروشي أوياما (كي تي إم) وأليكس دي إنجيليس (أبريليا) من سان مارينو، بينما اكتفى متصدر الترتيب الإسباني خورخي لورنزو (أبريليا) بالمركز  الخامس.
 
وفي فئة 125 سم مكعب، لم يسمح الإسباني ألفارو باوتيستا (أبريليا) المتوج  بطلا لأي منافس بإلحاق الهزيمة به، وفاز بالسباق متقدما على الإسباني الآخر هكتور فاوبل (أبريليا) والفنلندي ميكا كاليو (كي تي إم).
المصدر : وكالات