ملحق التأهل لكأس أمم أوروبا يبدأ اليوم

تشهد القارة الأوروبية اليوم خمس مواجهات كروية في مرحلة الذهاب لملحق التأهل لنهائيات كأس أمم أوروبا التي تنظمها البرتغال العام القادم. وتخوض هذه المرحلة عشر فرق أوروبية احتلت المركز الثاني في مجموعاتها وستصعد الفرق الخمس الفائزة إلى النهائيات.

وتتجه الأنظار خصوصا إلى لقائي أسكتلندا مع هولندا وإسبانيا مع النرويج، دون التقليل من أهمية المواجهات الثلاث الأخرى التي تجمع روسيا مع ويلز ولاتفيا مع تركيا وكرواتيا مع سلوفينيا.

وعلى الرغم من أن منتخبي هولندا وإسبانيا يعدان من أفضل المنتخبات الأوروبية إلا أنهما اضطرا لخوض ملحق التأهل وما يتضمنه من مخاطر بعد فشلهما في تصدر مجموعتيهما، حيث حلت إسبانيا ثانية خلف اليونان وهولندا ثانية خلف التشيك.

وفي غلاسكو يتوقع أن تكون هناك مواجهة حقيقية بين حماس لاعبي أسكتلندا والمهارات العالية للاعبي هولندا.

ويضم منتخب هولندا كوكبة من أفضل مهاجمي العالم مثل رود فان نيستلروي نجم مانشستر يونايتد وباتريك كلويفرت نجم برشلونة وروي ماكاي نجم بايرن ميونخ وفان دير فارت نجم أياكس، ورغم ذلك فشل الفريق في التأهل لنهائيات كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان العام الماضي.

إسبانيا والنرويج
وتدرك إسبانيا صعوبة مهمتها عندما تستضيف النرويج على ملعب ميستالا خاصة وأن اللقاء الأخير بينهما في نهائيات أوروبا الأخيرة انتهى لمصلحة النرويج.

وتعول إسبانيا على مهارة هدافها راؤول جونزاليس في تخطي الدفاع القوي للنرويج والذي تلقى 5 أهداف فقط في 8 مباريات بمرحلة التصفيات.

ويكتنف الغموض المباراتين بين روسيا وويلز وكرواتيا وسلوفينيا نظرا لتقارب المستوى بين المنتخبات الأربعة, في حين ستكون مهمة تركيا ثالثة بطولة العالم الأخيرة سهلة نسبيا عندما تواجه لاتفيا المغمورة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه قرر تطبيق قاعدة الهدف الفضي التي تنص على إكمال الشوط الإضافي إلى نهايته حتى لو سجل أحد الفريقين هدفا وإذا لم تتغير النتيجة يعتبر الفريق المتقدم فائزا.

جدير بالذكر أن 11 دولة صعدت بالفعل للنهائيات بعد أن تصدرت مجموعاتها وهي فرنسا والدنمارك وتشيكيا والسويد وألمانيا واليونان وإنجلترا وبلغاريا وإيطاليا وسويسرا بالإضافة إلى البرتغال الدولة المضيفة.

المصدر : الفرنسية

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة