سيرغي بوبكا يودع مضامير ألعاب القوى نهائيا


ودع الأوكراني سيرغي بوبكا, أفضل لاعبي القفز بالزانة في كل الأوقات, نهائيا المنافسات في دونيتسك, بعد 18 عاما حقق خلالها عشرة ألقاب و35 رقما قياسيا.

وجعل الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما اليوم من بوبكا "بطل أوكرانيا".

وصرح بوبكا، البالغ من العمر 37 عاما، أنه "اليوم سعيد وحزين معا، وقال بالنسبة إلي فأنا حزين لأني أنهي مسيرتي اليوم, وسعيد لبقائي كقائد رياضي".

وتوجه إلى الحاضرين الذين زاد عددهم على ستة آلاف شخص قائلا "حققت بعض النجاح في رياضة القفز بالزانة, لكني لم أكن لأحقق هذا النجاح الباهر لولا دعمكم", وأضاف مل أن أصيب النجاح ذاته كقائد رياضي".

وأشاد الأمير البير أمير موناكو, ورئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى السنغالي لامين دياك, ولاعب كرة القدم الدولي الأوكراني أندري شفتشنكو مهاجم ميلان الإيطالي ببطل العالم ست مرات.

إنجازات رياضية عديدة
وقد بزغ نجم بوبكا المولود في 4 ديسمبر/كانون الأول
1963 عام 1983 عندما  نال الميدالية الذهبية وتوج بطلا للعالم في هلسنكي وهو في التاسعة عشرة من عمره, وبدأ بتسجيل الأرقام تباعا فحقق 5.85 في براتيسلافا (سلوفاكيا) عام 1984, ثم ستة أمتار في باريس في 13يوليو/تموز عام 1985 حتى استقر على 6.14 م في الهواء الطلق (في سيستريير الإيطالية) و6.15 م داخل قاعة (في دونيتسك).

ولم يسعف الحظ بوبكا في الدورات الأولمبية, فبعد ذهبية واحدة في سول عام 1988, لم يوفق في دورة برشلونة بعد أربع سنوات, وانحسب من التصفيات في دورة أتلانتا عام 1996 بداعي الإصابة, كما أنه لم يستطع اجتياز التصفيات في أولمبياد سيدني 2000 أمام 110 آلاف متفرج بعد اخفاقه في تخطي 5.70 م في ثلاث محاولات, وذلك بعد عام من عدم تمكنه من الدفاع عن لقبه في بطولة العالم 99 التي أقيمت في مدينة إشبيلية الإسبانية بسبب الإصابات المتكررة.

رجل أعمال أيضا
ويملك بوبوكا مصالحا رياضية في بلاده خصوصا النادي الرياضي "سيرغي بوبكا" لألعاب القوى الذي يضم عشر مدربين و300 شاب متمرن, ويمارس ولداه فيتالي
(15
عاما) وسيرغي (13 عاما) التنس الأرضي على مستوى عال وهما يشاركان في بعض دورات الشباب.

وانتخب بوبكا عضوا في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية في ختام دورة الألعاب الأولمبية الصيف الماضي في سيدني, وهو عضو في لجنة التقويم الأولمبية لدورة 2008 التي تتنافس على استضافتها خمس مدن هي باريس وبكين وأوساكا (اليابان) وإسطنبول وتورونتو (كندا).

المصدر : وكالات

المزيد من ألعاب قوى
الأكثر قراءة