ملفات خاصة

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

“أمازيغ” كلمة أمازيغية تجمع على “إيمازيغن” ومؤنثها “تمازيغت” وتجمع “تِمازيغين”. يعني اللفظ في اللغة الأمازيغية الإنسان الحر النبيل.

Published On 10/2/2016
صور من تقرير برنامج الواقع العربي حول الأمازيغ

دخل الأمازيغ الإسلام بشكل سريع نسبيا، وكان ذلك بعد مرور قرن ونصف على أول حملة عسكرية قادها عقبة بن نافع فأصبح الإسلام تدريجيا الدين الغالب في عمق الشمال الأفريقي.

Published On 10/2/2016

لا يشكل الأمازيغ وحدة ترابية متواصلة جغرافيا إذ يتوزعون على عدة دول بالمغرب الغربي ومنطقة الساحل الأفريقي جنوب الصحراء الكبرى، وظلوا منذ القدم في تواصل مستمر مع ثقافات عدة أخرى.

Published On 10/2/2016

تكمن أسباب ظهور النزعة الأمازيغية بليبيا في سعي الاستعمار الإيطالي للتفرقة بين عناصر الشعب، وسياسات الدولة التسلطية البيرقراطية، ثم برامج التيار القومي العربي الذي حكم ليبيا بعد ذلك.

Published On 7/2/2016

لم يلجأ العرب المسلمون للإكراه لنشر الإسلام والمقاومة التي لقوها على أيدي الأمازيغ كانت نتاج سياسة التعسف التي انتهجها بعض القادة المسلمين وليست نتاج رفض السكان الأصليين للجزائر اعتناق الإسلام.

Published On 7/2/2016

عرف الشيخ عبد السلام ياسين بقدرته على الجمع بين المتناقضات، فالمعارضة المنطلقة من أرضية صوفية والمزج بين الطرقية والزوايا والحركية والتنظيم متناقضات قلما تجتمع لزعيم إسلامي.. إلا أن ياسين استطاع أن يوفق بينها من خلال خط شديد المعارضة للنظام الحاكم.

Published On 15/12/2012

لمحة عامة عن القوات المسلحة الإيرانية في إطار ملف إيران وخيارات الحرب.

Published On 22/3/2012
Iranian soldiers march past President Mahmoud Ahmadinejad (back-C) during a military parade in Tehran on September 21, 2008

يفترض أن يكون مؤتمر القمة في عمان فاتحة لمؤتمرات دورية تعقد كل عام، ويؤشر ذلك على إمكانية قيام نظام عربي تأخذ فيه مؤسسة القمة…..

Published On 22/3/2012
قمة عمان: مفترق طرق