هانز بليكس

undefinedدبلوماسي سويدي بارز، وأستاذ في القانون الدولي والدستوري وخبير في لجان الطاقة الذرية. وقد عينه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في يناير/ كانون الثاني 2000 رئيسا للجنة التفتيش على أسلحة العراق والمعروفة اختصارا باسم "أنموفيك".

نشأته ومؤهلاته العلمية
ولد بليكس في مدينة أبسالا السويدية عام 1928، وتابع دراسته الجامعية في أكثر من جامعة، فدرس أولا في جامعة أبسالا وتنقل بين جامعتي كولومبيا الأميركية وكامبردج البريطانية، ونال درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ستوكهولم عام 1959، كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة الدولة في موسكو عام 1987، وفي العام التالي حصل على جائزة هنري دي وولف سميث في واشنطن.

المناصب التي تولاها
عمل بليكس باحثا في كل من جامعة كولومبيا وجامعة كامبردج، وتم تعيينه عام 1960 أستاذا مساعدا للقانون الدولي بجامعة ستوكهولم.

وزيرا للخارجية
انتقل إلى العمل بوزارة الخارجية السويدية عام 1963 وترأس إحدى إداراتها حتى عام 1976 وعمل خلال الفترة نفسها مستشارا في القانون الدولي، وفي العام نفسه أصبح وكيل وزارة الخارجية المسؤول عن التعاون الإنمائي الدولي، وفي أكتوبر/ تشرين الأول 1978 تم تعيينه وزيرا للخارجية.

مديرا للوكالة الدولية للطاقة الذرية
وفي عام 1981 شغل منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وظل في هذا المنصب حتى تقاعد عام 1997. كما كان عضوا في وفد بلاده إلى المفاوضات الدولية لنزع السلاح خلال الفترة من عام 1961 حتى 1981.

نشاطاته الفكرية والعلمية
ألف بليكس عدة كتب في الموضوعات المتصلة بالقانون الدولي والدستوري، وله عدة كتابات خاصة بالطاقة النووية واستخداماتها الآمنة. وتولى عام 1980 قيادة الحملة الليبرالية المؤيدة لإبقاء برنامج الطاقة النووية السويدي.

* اقرأ أيضا: بليكس .. مبعوث للحرب أو للسلام.
_______________
المصادر:
موقع الأمم المتحدة

المصدر : غير معروف