لتعرف إن كنت مهددا بالإستبدال بروبوت اضغط على القائمة واختر المهنة لتشاهد الإجابة

الماحي يعود في مهمة جديدة

يتذكر الكثيرون فيلم "الماحي أو تيرموناتور" في ثمانينيات القرن الماضي الذي جسد فيه أرنولد شوارزنيغر دورالرجل الآلي الخارق القادم من المستقبل ليقتل امرأة حتى لا تلد الطفل الذي سوف يقود المقاومة ضد سيطرة وحكم الرجال الآليين في عام 2029.

ورغم أن شخصية "الماحي" في ذلك الفيلم لاقت استحسان الجماهير وقتها، فإنه لا أحد كان يعتقد أن الرجال الآليين يمكنهم أن يأتوا فعلا في 2030 لا ليحكموا البشرية ولكن ليأخذوا وظائف 800 مليون عامل في العالم، وهذا تماما ما كشفت عنه دراسة لمعهد ماكينزي العالمي أجريت العام الماضي في 46 دولة وشملت 800 مهنة.

وأوضحت الدراسة أن ثلث القوى العاملة في الدول الغنية مثل ألمانيا والولايات المتحدة قد تحتاج إلى إعادة تدريبها على وظائف أخرى.

ورغم أن غالبية الأميركيين قلقون وبنسبة تفوق 72% بشأن مستقبل المهن في وجود الروبوتات والحواسيب، فإن هناك مجموعة من الخبراء ترى أن هذا القلق مبالغ فيه، حيث يعتقد هؤلاء أن الوظائف يمكن تجزئتها، لكن لا يمكن القضاء عليها.

ويعتق هؤلاء الخبراء أنه بدلا من القلق من فقدان الوظائف، يجب تدريب الموظفين للتأقلم والعمل جنبا إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات أفضل وزيادة الإنتاجية.

هذا هو رأي كل من إريك برينغولفسون ودانيال روك، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتوم ميتشل من جامعة كارنيجي ميلون، الذين يشيرون إلى أن تأثير التعلم الآلي والبرمجة الذاتية والضبط الذاتي للذكاء الاصطناعي، على الوظائف لن يختلف عن الموجات السابقة من الأتمتة، حيث سيحدث الإحلال على أساس كل مهمة على حدة.

وحتى يكون لدينا فهم أشمل للحكم على مستقبل الوظائف يجب أن نعرف الذكاء الاصطناعي وأنواعه.

الذكاء الاصطناعي (AI) هو دراسة علوم الحاسوب التي تركز على تطوير البرمجيات أو الآلات التي تستخدم الذكاء البشري. وهو تعريف بسيط لموضوع واسع يتراوح بين عمليات الآلات الحاسبة البسيطة وتكنولوجيا التوجيه الذاتي الذي قد يغير المستقبل جذريا.

وتشمل الأهداف الأساسية للذكاء الاصطناعي الاستنتاج والتفكير، والتمثيل المعرفي، والتخطيط، ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) ، والتعلم، والإدراك، والقدرة على التعامل مع الأشياء ونقلها. أما الأهداف الطويلة المدى لأبحاث الذكاء الاصطناعي فتشمل الوصول للإبداع والذكاء الاجتماعي والذكاء العام (المستوى البشري).

سيارات الأجرة وأنواع الذكاء الاصطناعي

رغم وجود أشكال متنوعة من الذكاء الاصطناعي باعتباره مفهوما واسعا، لكن يمكننا تقسيمه إلى الفئات الثلاث التالية:

الذكاء الاصطناعي الضعيف

يركز الذكاء الاصطناعي الضعيف -الذي يشار إليه أيضا باسم Narrow AI - على مهمة واحدة، حيث يفتقد للوعي الذاتي أو الذكاء الحقيقي.

تطبيق أوبر هو مثال جيد لضعف الذكاء الاصطناعي الذي يجمع بين العديد من التقنيات حتى يؤدي مهام معينة. ومن خدمة الخرائط إلى خدمات الدفع مرورا بخدمات إدارة السائقين والعملاء، يمكن أن يؤدي أوبر الكثير من المهام للمستخدم، لكنه يبقى محدودا فقط بما هو مبرمج لعمله ولا يستطيع الخروج عن هذه الخدمات والتفكير باستقلالية.

ورغم أن أوبر محدود الذكاء بشكله الحالي فإنه أثار الكثير من الجدل في دول عدة وقامت العديد من الاحتجاجات المطالبة بوقفه من قبل سائقي سيارات الأجرة في هذه الدول.

الذكاء الاصطناعي القوي

ويشار إليه أيضا باسم AI True ، هو حاسوب ذكي يمثل دماغ الإنسان. وسيكون هذا النوع من الذكاء الاصطناعي قادرا على أداء جميع المهام التي يمكن أن يقوم بها الإنسان.

وهناك الكثير من الأبحاث الجارية في هذا المجال، لكن ما زال ثمة الكثير للقيام به، وهو ما تسعى إليه الشركات المصنعة للسيارات الذاتية القيادة التي تطور سائقين آليين يستطيعون التحكم والاستجابة بطريقة ذكية تشبه استجابات الإنسان للمؤثرات المختلفة على الطريق، بحيث يصبح الآلي قادرا على اتخاذ قرارات حاسمة أثناء القيادة.

الذكاء الخارق الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي الخارق أو كما يصفه نيك بوستروم، المفكر الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي بأنه "ذكاء أكثر ذكاء من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريبا، بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الاجتماعية".

وهو السبب الذي جعل العديد من العلماء البارزين والتقنيين، بما في ذلك ستيفن هوكينغ وإيلون موسك، يعلنون مخاوفهم بشأن إمكانية هذا الذكاء القضاء على الجنس البشري حيث لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن يقوم به هذا الذكاء الخارق.

المهن المهددة

إذا سلمنا بأن الذكاء الاصطناعي الحالي ليس ذكيا ليأخذ مكان البشر في جميع المهن، وأنه مصمم حاليا لأداء مهام محددة، فما المهن التي يهددها الذكاء الاصطناعي الحالي؟

  1. سائقو سيارات الأجرة
  2. تعمل العديد من الشركات العالمية في مجال صناعة السيارات والتكنولوجيا على مشروع السائق الآلي أو السيارات ذاتية القيادة ولا يمكن أن ننكر أنهم قطعوا أشواطا في هذا المجال.

  3. كاشير
  4. مع قيام أمازون بتجربة أول متجر دون صناديق دفع مؤخرا، وخططها للتوسع في هذا المجال حيث تسعى شركة التجارة الإلكترونية الأكبر في العالم لافتتاح 3000 متجر حول العالم بحلول عام 2021.

  5. عمال المصانع
  6. بدأت الروبوتات تأخذ مهن عمال المصانع في شركات السيارات منذ ثمانينات القرن الماضي، ولكن حاليا تخطط الصين لبناء أول مصنع يدار بشكل كامل من الروبوتات.

    ويهدف المصنع، المملوك لشركة "سهني تشن يوينين بيرسيشن تكنولوجي"، إلى خفض عدد العاملين الحاليين بـ 90% ليصل عددهم إلى 1800 عامل، وفقا لما ذكره رئيس مجلس الإدارة تشن زينغوي.

  7. الصيدلي (بائع في صيدلية)
  8. يتحدث مقال لمجلة فوربس عن أن مهنة الصيدلي من أقرب المهن التي سوف تتغير بوجود الذكاء الاصطناعي، ولا يعني هذا اختفاءها ولكن سوف تتغير مهمات الصيدلي ليصبح مقدم خدمة رعاية محليا أو طبيبا محليا، في حين يحدد الذكاء الاصطناعي الدواء ويصرفه أو يوصله إلى المرضى.

    وتقوم شركات رعاية صحية في الولايات المتحدة في الوقت الحالي بتجربة هذه الخدمات، من قبيل شركة "سي في أس" التي استحوذت على مجموعة صيدليات "أتينا" بقيمة 69 مليار دولار.

  9. المترجم
  10. يقول الرئيس التنفيذي لشركة ون أور للترجمة أوفير شوشان أن جودة ترجمة الآلة حاليا زادت، فاليوم يقوم المترجمون البشريون بعمل تعديلات لا تتجاوز 10% على ترجمات الآلة بعد أن كانت تصل إلى حدود 50% قبل ثلاث سنوات.

    ويعتقد شوشان أن هذا سوف يشكل خطرا كبيرا على شركات الترجمة والمترجمين في المستقبل مع وجود الذكاء الاصطناعي.

لمعرفة وضع ومستقبل الذكاء الإصطناعي في وطننا العربي، قمنا بسؤال بعض أساتذة الجامعات في عدة دول. تعرف على ردودهم بالضغط على الأسئلة بالأسفل

أمجد هديب

الأردن

"الحاسوب"

يغطي الخريج مهن عدة كمبرمجين في شركة تطوير برمجيات، أو يساعد في عمليات الإدارة، كمهندس برمجيات أو أن يعمل بالتصميم

المنتصر بالله ربيع حسن بدوي

السودان

"اللغات"

يمكن للخريج العمل في التدريس والترجمة والعمل بالسفارات المختلفة والالتحاق بالقوات النظامية

كوثر عياد

تونس

"اللغات"

المفترض أن يغطي الخرجيين في المعهد صنفين معلمين في التعليم الإبتدائي، و صنف لثاني من الخرجين في إنجليزية الأعمال وافاقها هي التعليم في المؤسسات الاقتصادية والوطنية في تونس.

محمد عبدالله خليل

السودان

"الحاسوب"

هنالك العديد من الوظائف التي يمكن أن يؤديها الخريج لكن أكثرها طلبا هي: إدارة الانظمة؛ إدارة قواعد البيانات؛ إدارة الشبكات؛ تطوير البرمجيات بأنواعها المختلفة؛ تحليل وتنقيب البيانات

نرجس بالأمين

تونس

"الحاسوب"

يمكن للخريج العمل كمحلل أعمال أومهندس برمجيات أو مصمم أو مدير نظم المعلومات أو مدير ضمان الجودة ومسؤول في معالجة البيانات.

اسامة ابوزيد محمد نور احمد

السودان

"الصيدلة"

يعمل الخريج في البحث العلمي في مجالات الاختراعات المستحدثة للأدوية الجديدة حسب المرضية فقد تكون في علاج جديد او تقليل نسبة السمية لادوية مستخدمة وغيرها. وصيدليات المجتمع في صرف الدواء المناسب حسب الوصفة الطبية ومعالجة ما قد يحدث فيها من أخطاء قبل الصرف وهنا يمكن الإستعانة بالحاسوب لحد كبير.

نزار الزعبي

الأردن

"الصيدلة"

يمكن للخريج العمل في الصيدليات، في مصانع الأدوية، في شركات تسويق الأدوية، في المستودعات، في المستشفيات، في مؤسسة الغذاء والدواء، في وزارة الصحة.

محمد بني دومي

الأردن

"اللغات"

يمكن لخريجي اللغات العمل كمترجمين ، وفي الأرصاد الجوية، والوزارات التي تستخدم نظم المعلومات الجغرافيه، ومدرسي اللغات مثل الفرنسية والروسية والصينية والكورية.

عبد الرؤوف البصول

الأردن

"الحاسوب"

يوجد مساقاتٍ حاليا تدعم الذكاء الاصطناعي مثل معالجة الصورة والفيديو، والاستشعار، ومساق الذكاء الاصطناعي، والـ"خوارزمياتالي".

نرجس بالأمين

تونس

"الحاسوب"

بالإضافة إلى التخصصات المتعلقة بالروبوتات ، لدينا أساتذة أبحاث ورسامين محترفين متخصصين في علوم البيانات والأنظمة الذكية.وقد خصصت عدة مشاريع بحثية في سياق أطروحات الدكتوراه ومشروعات المختبرات في مجال الذكاء الاصطناعي.

محمد السعيدي

المغرب

"الحاسوب"

توجد بعض المواد المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ، وتوجد مشاريع يشتغل عليها الطلبة خلال تكوينهم، ومشاريع تخرج. وهناك معهد تكنولوجيا المعلومات يشتغل فيه باحثون على الذكاء الاصطناعي ، ونظمنا مؤخرا يوم دراسي شارك فيه خبراء دوليون حول " الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية".

عبد الحميد الطرابلسي

تونس

"الصيدلة"

في الحقيقة لا تسعى الكلية لتخفيض عدد المتخرجين من أجل هذا السبب( الذكاء الاصطناعي والروبوتات)، بل تسعى لذلك من أجل معادلة إدماج المتخرجين في سوق الشغل

ساير العزام

الأردن

"الصيدلة"

لا توجد حاليا خطط محددة

كارم الزعبي

الأردن

"الصيدلة"

لا خطة لذلك لصعوبة الأمر من الاساس

المنتصر بالله ربيع حسن بدوي

السودان

"اللغات"

التدريس والترجمة والعمل بالسفارات المختلفة والالتحاق بالقوات النظامية

كوثر عياد

تونس

"اللغات"

لا يوجد في المرحلة الحالية دورات في هذا الاختصاص ، ولكن إذا فكرنا في المستقبل وسمحت لنا الفرصة فسنحقق نتائج جيدة وممتازة من دون شك ، حيث ستتغير مناهج التعليم نحو الأفضل

عبد الحميد الطرابلسي

تونس

"الصيدلة"

يمكن لهذه التخصصات أن يكون لها دور في ميدان البحث العلمي بالصناعات الدوائية كصناعة الأدوية الحديثة الموجهة (Thérapeutique ciblée) التي شهدت تطورا هاما في السنوات الأخيرة

اسامة ابوزيد محمد نور احمد

السودان

"الصيدلة"

مجال التصنيع الدوائي وفي هذا المجال يمكن الاستفادة القصوى من الروبوتات ولا استغنا في الوقت الراهن عن الصيدلي او الكيميائي. والصيدلة السريرية وهذا دور الصيدلي في المستشفيات او المشافي حديثا ليكون مع الطبيب مسؤلاً عن النوع المناسب والجرعة المناسبة والزمن المناسب وما يمكن استبعاده او اضافته من ادوية حسب الحاجة وهنا تكون الروبوتات عاملا مساعدا.

ساير العزام

الأردن

"الصيدلة"

بوجود الذكاء الصناعي سيكون هناك عدم قدرة على الوصول للذكاء البشري الحقيقي، إلا أنه من الممكن وجود "روبوتات" تستلم الوصفة أو تعطي الدواء، لكن لكل مريضٍ حالةٌ خاصةٌ به، وهذا ما لا يمكن للآلي عمله.

كارم الزعبي

الأردن

"الصيدلة"

العاملون في هذه المهنة يرون الذكاء الصناعي من ناحية صرف الدواء، إلا أن الصيدلاني يقوم بإرشاد المريض للدواء الذي يستعمله وكيف يتعامل معه مما يدخل الجانب الإنساني بشكلٍ كبير؛ لذا من الصعب جدًا أن يغطيها روبوت أو ذكاء اصطناعي، أما المجالات الأُخرى للعمل كـ"صيدلاني سريري" من الصعب أن يغطيها أي نوع من الروبوتات، ومن المستحيل أن يتم استحداث مهنة للروبوت في الصيدلة، لكن قد يظهر بإعطاءه الأدوية للمريض فقط.

كوثر عياد

تونس

"اللغات"

أعتقد أن البنية التحتية مازالت لا تسمح بهذا الاختصاص في المعهد، لكنه سيحدث ثورة نوعية في المستقبل، مما سيعزز قدرة الطالب، على مواكبة تطورالتكنولوجيا، كما سيكون لهذه المهن دور كبير في فتح مجال جديد للمعرفة الفكرية.

تركي بني خالد

الأردن

"اللغات"

الشراكة مع كلية تكنولوجيا المعلومات لعمل لغويات حاسوبية، ومن خلالها من الممكن إضافة محتوى لغوي لبرمجيات تكنولوجيا المعلومات، مثل الترجمة الآلية، والقواميس الإلكترونيّة، وانتاج مواد تعليمية للمدارس ورياض الأطفال.

عبد الحميد الطرابلسي

تونس

"الصيدلة"

في إطار ماجستير تطوير الأدوية تقع كل سنة دعوة أساتذة فرنسيين لتقديم دروس في ميدان (Bio-informatique and Drug Design) يهدف هذا التكوين لتطوير مكونات الأدوية عبر الإعلامية الإحيائية.

نزار الزعبي

الأردن

"الصيدلة"

لا يوجد، لكن كموضوع ذكاء اصطناعي وتطبيقاته يتم مناقشه في المحاضرات

ساير العزام

الأردن

"الصيدلة"

لا وجود لمساقاتٍ تتحدث عن الذكاء الاصطناعي في الجامعة، إلا أن هناك نيّة لإضافتها مستقبلًا

كارم الزعبي

الأردن

"الصيدلة"

يوجد محاضرات لإعطاء الطالب الفكرة العامة فقط

كوثر عياد

تونس

"اللغات"

حاليا لا يوجد، ولكن هناك من دروس تمهيدية في بعض الدروس ومناهج التعليم المعتمدة.

المنتصر بالله ربيع حسن بدوي

السودان

"اللغات"

دراسة استخدام الحاسوب وتكنولوجيا التعليم في تعلم اللغات