انطلقت في الأردن مبادرة بعنوان "مسموع" للكتب الصوتية، بدأت كحلم لعلاء سليمان وأخته آلاء من مكان صغير في منزلهم، لتصل إلى تسجيل 85 كتابا صوتيا باللغة العربية في أستوديو احترافي، وتضم مجموعة من القراء المميزين.

حلقة (2018/10/8) من برنامج "زمام المبادرة" سلطت الضوء على ثلاث مبادرات تركز على نشر الثقافة وتشجيع القراءة في كل من الأردن وتونس والسودان.

تعاقدت "مسموع" مع مجموعة من المؤسسات التجارية أهمها موقع أمازون، لتصبح أول مصدر للكتب الصوتية على أمازون. كما تشارك كتبها وتسجيلاتها مع عدد من المؤسسات التعليمية في عدد من الدول، بالإضافة إلى كونها مساهما في عملية التعليم للأطفال المكفوفين.

فضاء ثقافي
من الأردن إلى تونس، حيث أطلق الفنان ولدي الخضراوي من قرية القاصرين بتونس، مبادرته عندما استأجر مستودعات ومخازن وحوّلها إلى فضاء ثقافي يجتمع فيها عشرات الشباب في إطار فعاليات ثقافية، تشمل دروسا في الموسيقى والمسرح، وعرضا لأحدث الأفلام، بالإضافة إلى إقامة ندوات لتبادل المعرفة مع مبدعين من مختلف مناطق تونس.

جاءت فكرة هذه المبادرة لتوفر للشباب مكانا يمارسون فيه هواياتهم ويشغلون فيه أوقاتهم. كما تجْمع الفنانين العاطلين عن العمل والمحترفين والهواة من أبناء قرية القاصرين، ليعملوا معا على إعمار الفنون والثقافة.

يوم للقراءة
أما المبادرة الثالثة فكانت من السودان، حيث أطلقت مجموعة من الشباب السوداني مبادرة "يوم القراءة" التي تسعى لرفع مستوى الوعي بأهمية القراءة، وإحياء المكتبات والقراءة في الأماكن العامة، وحث الشباب على قراءة الكتب ضمن أنشطتهم اليومية.

ومن خلال "يوم القراءة" عمل مطلقو المبادرة على إقامة ملتقيات لتشارك المعرفة وجلسات حوارية، مما زاد من إقبال الشباب على القراءة.