زمام المبادرة

مبادرة إعلامية لنقل أخبار رفح للعالم

تناول برنامج “زمام المبادرة” مبادرة إعلامية لنقل أخبار مدينة رفح للعالم، ومبادرة سودانية لمنح الأطفال المحرومين من الدراسة تعليما مجانيا، ومنظمة شبابية بتونس لتعزيز مفاهيم التآخي والانفتاح على الآخر.

تسبب موقع مدينة رفح الجغرافي وبعدها عن مركز قطاع غزة في عدم وصول أخبارها للعالم بالشكل المطلوب، وجعلها بعيدة عن مؤسسات وسائل الإعلام رغم سخونة الأحداث فيها. 

وأوضحت حلقة (2017/5/22) من برنامج "زمام المبادرة" أن ذلك دفع عددا من الصحفيين الفلسطينيين الشباب في رفح للتفكير في طرق لجذب وسائل الإعلام العالمية إلى المدينة، والاستفادة منها أيضا في تدريب الصحفيين المحليين.

إحدى الطرق التي اتبعها هؤلاء الشباب لتحقيق هذه الأهداف كانت إنشاء مركز أطلقوا عليه "سمارت ميديا للخدمات الإعلامية" ليشكل حاضنة لمندوبي وسائل الإعلام توفر لهم ما يحتاجونه من خدمات لوجستية خاصة عند تأجج الأوضاع في المدينة.

وقد ساهمت تلك المبادرة إبان العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في نقل أخبار رفح للعالم رغم عزلها عن باقي مدن القطاع من قبل قوات الاحتلال.

"يلا نتعلم"
في العاصمة السودانية الخرطوم وتحت شعار "نحن نؤمن بأن التعليم ليس رفاهية وإنما حق للجميع" قامت مجموعة من الشباب بإطلاق مبادرة لتعليم الأطفال بالمجال تحت عنوان "يلا نتعلم".

وتسعى المبادرة لتدريب الأطفال الذين حرموا من التعليم بسبب ظروف مختلفة، ومساعدتهم على تنمية قدراتهم وتطويرها.

ويتم ذلك من خلال توفير استشارات تعليمية مرئية عبر صفحات المبادرة على منصات التواصل الاجتماعي.

السلام والتآخي
في تونس، قام مبادرون بتأسيس منظمة تهدف إلى إحلال السلام بين الشباب في مختلف أنحاء العالم من خلال إرساء مبدأ التآخي ونبذ ثقافة العنف.

ويأمل مؤسسو مبادرة "الغرفة الفتية العالمية" في أن يصبح المجتمع أكثر رقيا من خلال تدريب الشباب على الإدارة والمهارات الحياتية والتفكير الإيجابي، من خلال مظلة من الأخلاق وتحمل المسؤولية والانفتاح على الآخر.