حول اهتمام سيدة ريفية في موريتانيا بالزراعة في الضفة الموريتانية لنهر السنغال إلى رئيسة لتعاونية نسائية تعمل على تحويل عشبة التيفا الضارة بالبيئة -والتي تقضى سنويا على آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية- إلى فحم نباتي صديق للبيئة وبالتالي إلى مصدر للطاقة المنزلية.

وتتم عملية تحويل عشبة التيفا إلى مصدر للطاقة المنزلية عن طريق "كربنتها" لتتحول إما إلى فحم منزلي أو مسحوق يضاف لمواد البناء.

وتقول فاطمة بنت الرشيد المشاركة بالمبادرة لحلقة ( 2016/12/19) من برنامج "زمام المبادرة"  إنه "بفضل الفحم المصنع من التيفا لم نعد بحاجة إلى الغاز غير المتوفر وفحم الخشب الذي يكلفنا الكثير ونحمله على رؤوسنا".

وإضافة لاستخدام التيفا في توفير الفحم المستعمل طاقة منزلية، يتم تجفيف غصونها وجذوعها ثم حرقها وطحنها لتصبح فحما مسحوقا يضاف له الطين ويخلطان لتصنع منهما بعد الضغط البلوكات المكعبة المستخدمة في البناء.

ومن شارع سوريا الفاصل بين منطقتي التبانة وجبل محسن بمدينة طرابلس في لبنان، انطلقت مبادرة تستعين بالفن والتمثيل والمسرح بهدف الدمج بين أبناء المناطق المتنازعة.

والمبادرة عبارة عن مقهى يعمل فيه 16 شابا من المنطقتين، وتوزع عائداته عليهم لتكون بمثابة فرصة عمل لهم إلى جانب هدفه النبيل.

وفي تونس، انطلقت مبادرة لدعم النقاش المفتوح من خلال مناظرات بين الشباب وقادة الفكر.

وتعمل المبادرة بشكل مستقل بعيدا عن أي استقطاب سياسي، وبشكل منفتح على كل التنظيمات السياسية. وتتميز بأنها تستمد قراراتها من إدارة الشباب لهذه المناظرات.